22 مشروعا ومبادرة تحسن اقتصاد النحالين

سطرت جمعية النحالين التعاونية في الباحة تاريخاً حافلاً من الإنجازات، ولعبت دوراً ريادياً في قيادة تربية النحل، أسهمت في تحسين دخل الفرد، ورفع الاقتصاد الوطني، منذ تأسيسها عام 1429، في وقت تم تنفيذ 22 مشروعاً ومبادرة لاستثمار ما تملكه الباحة من مراع نحلية وغابات، وسط دعم أمير المنطقة ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

معهد التدريب

أنشأت الجمعية معهد النحالين الدولي للتدريب بشراكة مجتمعية مع شركة أرامكو السعودية، لأهمية تربية النحل وإنتاج العسل، وتنمية قدرات النحالين، وإكسابهم معارف علمية جديدة لزيادة الإنتاج وتنويعه وقد تم تدريب أكثر من 1700 نحال حتى تاريخه.

تحليل وجودة

جاء إنشاء مختبر تحليل وجودة العسل من أجل الكشف عن جودة العسل، والمساهمة في الحفاظ على جودته وسمعته، ورفع القيمة التسويقية لمنتجات أعضاء الجمعية وغيرهم، ويتم التحليل طبقاً للمواصفات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

تعبئة وتغليف

يهدف المعمل إلى تعبئة وتغليف منتجات الأعضاء من العسل بالطرق العلمية السليمة، للحفاظ على جودة المنتج ورفع القيمة التسويقية، ويختص المعمل بتعبئة العسل وتغليفه، ووضع العلامة التجارية الخاصة بالجمعية عليه.

وحدة نزع الرطوبة

وفرت الجمعية وحدة متخصصة لنزع الرطوبة الزائدة من العسل، حيث تستخدم أجهزة متخصصة في نزع الرطوبة الزائدة، وتتوفر الأجهزة في الوحدة الملحقة بمعمل تعبئة وتغليف العسل. الخلطات الغذائية

أعطت الجمعية اهتماماً لإنشاء معمل للخلطات الغذائية وذلك لأهمية الخلطات الغذائية لاستخدامها في بدائل لمصادر التغذية البروتينية والسكرية عند انعدام مصادر حبوب اللقاح والرحيق في محيط المنحل.

الصناعات الخشبية

يعد المعمل من المشاريع الاستراتيجية لخلق مجال حرفي لصناعة النحل، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير مستلزمات تربية النحل، وتحقيق رغبة النحالين في الحصول على منتجات خشبية. الصناعات المعدنية

يختص المعمل بإنتاج مختلف الأدوات والمستلزمات الحديثة المستخدمة في مجال تربية النحل، ومن أهم منتجاته: أدوات الفرز والتعبئة والمدخنات، وأدوات تصفية العسل، وصهر الشمع.

معرض مبيعات

قامت الجمعية بتوفير جميع مستلزمات تربية النحل وإنتاج العسل في معرض الجمعية، وتوفير مستلزمات حديثة لتربية النحل وإنتاج الملكات، وفرز العسل وتعبئته، من خلال التصنيع واستيراد مستلزمات النحل من دول بولندا وتركيا ولبنان واليمن ومصر والهند وإيطاليا.

البرادة المركزية

أنشأت الجمعية برادة مركزية بطاقة 40 طناً وبمواصفات عالية التقنية لحفظ العسل، وتخصص للأغراض الآتية: حفظ عسل الجمعية طوال العام، وحفظ عسل النحالين.

مستودعات تخزين

شيدت الجمعية مستودعين لحفظ وتخزين مستلزمات النحل، ومبيعات الجمعية من الآلات والأدوات الخشبية والحديدية والبلاستيكية وغيرها بطرق آمنة وسليمة، وتجهيزها بوسائل الأمن والسلامة.

سوق العسل

أنشأت الجمعية سوق العسل، ويهدف إلى تجميع منتجات النحل، وتسهيل التعامل مع سوق واحد من قبل المستهلك، ويحتوي السوق على 25 متجراً. استراحة الجمعيةحرصت الجمعية على استحداث استراحة خاصة لها كمقر للضيافة، وعملت على تجهيزه، وراعت في تصميمه الحفاظ على هويتها، وهوية البيوت الشعبية. مبادرة التأسيس

تتلخص المبادرة في تدريب النحالين، إضافة إلى مشروع منحل صغير يحتوي على طوائف نحل العسل وجميع أدوات ومستلزمات تربية النحل، وقد دعمت مع شركائها 600 نحال بمشاريع ناشئة.

تنمية المراعي النحلية

يهدف المشروع إلى المحافظة على المراعي النحلية، وتأسيس قاعدة بيانات عن النباتات والأشجار التي يزورها النحل، والتي تشتهر بها المملكة بشكل عام، ومنطقة الباحة بشكل خاص، وتم زراعة أكثر من 70 ألف شجرة وشجيره من أشجار المراعي النحلية. المبنى التجارييعد المبنى أحد المشاريع الاستراتيجية ويهدف إلى تحقيق الاستدامة المالية للجمعية، ويجري العمل على تشييده بمساحة قدرها 2500م².

مجمع خدمات النحالين

شرعت الجمعية في تشييد المشروع، ويشمل سوقاً للعسل، ومختبرات، ومعامل، وسكناً، وفقاً لمواصفات حديثة، وسيتم افتتاحه هذا الصيف.

أنشطة الإرشاد

أطلقت الجمعية مشروع تطوير أنشطة الإرشاد الزراعي للنحالين بدعم وزارة البيئة والمياه والزراعة ومجلس الجمعيات التعاونية، ويهدف إلى توعية وإرشاد النحالين بأهمية زراعة نباتات المراعي النحلية، وتعريفهم بدورها في الحفاظ على استدامة تربية نحل العسل، والدور التي تلعبه النباتات في التوازن البيئي.

إنتاج ملكات وطرود

يهدف المشروع إلى تحقيق المساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلي من الملكات والطرود البلدية، وصولاً نحو الاكتفاء الذاتي، حيث تستورد المملكة نحو 1300000 ألف طرد نحل سنوياً، إلى جانب الحفاظ على سلالة النحل البديلة من التدهور الوراثي.

مركز المبيعات والزوار

يهدف المركز إلى توفير مكان مناسب لعرض وبيع منتجات النحل ومستلزمات تربية النحل للنحالين، وتقديم خدمات التسويق المباشرة لأفراد المجتمع، واستثمار أصول الجمعية لتنويع مصادر الدخل لزيادة العائد المالي للجمعية، ويهدف المركز إلى تقديم معلومات توعوية عن تاريخ النحل وإلى توثيق تاريخ تربية النحل في المنطقة وإبراز هويتها للباحثين والزوار.

أبحاث النحل

أنشأت الجمعية وحدة متخصصة تهدف إلى توفير مرجعية علمية بحثية لتطوير صناعة النحل في المملكة على أسس علمية سليمة، ودراسة المشكلات التي تواجه النحالين والعمل على حلها، والمساهمة في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه صناعة النحل في المنطقة.

مهرجان العسل

يعد مهرجان العسل الدولي من الفعاليات الرئيسة سنوياً وتم تنفيذ أول المهرجانات في صيف عام 2008، وتم هذا العام تنظيمه بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبلغت عدد المهرجانات حتى عام 2019 نحو 14 مهرجاناً دولياً.

مؤتمرات دوليةنظمت الجمعية عدداً من المؤتمرات واللقاءات العلمية وينضم هذا العام المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل وسجلت الجمعية حضوراً مميزاً في المؤتمر الدولي الخامس عشر الذي عقد في أبوظبي عامي 2018 و2019، والمؤتمر الدولي الأول للهيئة العربية لتربية النحل بأوكرانيا 2013، وكوريا 2015، وتركيا 2017.