3 إستراتيجيات تسعير تزيد شراء المستهلك

أكدت دراسة اقتصادية «متخصصة»، زيادة الشراء لدى المستهلك في الأحساء مع استخدام 3 إستراتيجيات للتسعير، ووجود علاقة إيجابية بين سلوك الشراء وإستراتيجيات التسعير التي تركز على استخدام الأرقام الزوجية والفاصلة الفردية، ومنتج مجانًا، والترويجات والتخفيضات.

وحصرت الدراسة نحو 4 عناصر رئيسية لقرار الشراء لدى المستهلك السعودي بالترتيب: «الأسعار، الجودة، الماركة، التصميم»، وإستراتيجيات التسعير المتمثلة في:

1 – التسعير باستخدام الأرقام الزوجية والفاصلة الفردية، مثل 22.99 ريالا (بهذه الإستراتيجية يقرأ المشتري العدد بدون الفاصلة، بحيث يكون السعر لديه 22 ريالا).

2 – التسعير باستخدام اشتر منتج والآخر مجانًا أو بنصف السعر (إذ يتم عرض المنتجين معًا، ويتم غالبًا وضع بعض المنتجات المكملة الأخرى، مثلا كيس أرز مع معجون طماطم).

3 – التسعير باستخدام الترويجات والتخفيضات (عمل حملة تخفيضات، ويتم وضع السعر القديم والسعر الجديد).

جائزة التميز البحثي

بدوره، أوضح الباحث السعودي في الدراسة المهندس حسين السلامين، وشاركه في الدراسة الباحثة السعودية إيمان الحسن، لـ«الوطن» أمس، على هامش مشاركتهما بهذه الدراسة في معرض أبحاث كلية إدارة الأعمال 2022م في جامعة الملك فيصل بالأحساء، وحققت الدراسة (جائزة التميز البحثي)، أن الدراسة، حملت عنوان: «أثر إستراتيجيات التسعير على سلوك الشراء لدى المستهلك السعودي: دراسة حالة محافظة الأحساء»، وجرى استخدام الاستبيان لجمع البيانات، واستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للبحوث الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.

النساء يميلون للشراء بطريقة 22.99 ريالا

أضاف أن الدراسة، توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، مستوى التعليم، الدخل الشهري)، وإستراتيجيات التسعير الـ3، مما يعني أنه لا يوجد فرق في العمر في سلوك المشتري مع مختلف الإستراتيجيات، ولا يوجد فرق كذلك في الجنس مع إستراتيجية التسعير الثانية والثالثة، ولا يوجد فرق كذلك في مستوى التعليم مع سلوك الشراء مع الإستراتيجيات الثلاث، ولا يوجد فرق في مستوى الدخل الشهري مع إستراتيجيات التسعير الـ3. وقال: إن الدراسة أبانت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الإناث وإستراتيجية التسعير الزوجية الفردية (أي بمعنى أن النساء يميلون للشراء أكثر من الرجال إذا كانت الأسعار بهذه الطريقة 22.99 ريالا).