350 مليون ريال للتغلب على البق

بين عامي 2017 و 2022 كانت 11% من المنازل الفرنسية موبوءة بـ(بق الفراش)، وفقًا لآخر تقرير صدر 18 يوليو من قبل Ipsos للوكالة الوطنية للأغذية والبيئة والصحة المهنية (Anses )، وغالبًا ما تختبئ هذه الحشرات الصغيرة في المراتب والينابيع الصندوقية.

في 2019، ووفقًا لتفاصيل تقرير ANSES، بلغت التكلفة الصحية للبق 83 مليون يورو للفرنسيين (350 مليون ريال).

بالتفصيل، يرتبط 79 مليون يورو بانخفاض جودة الحياة واضطرابات النوم وتأثيرات ذلك على الصحة العقلية، ومليون يورو مرتبطة بالتوقف عن العمل، وحوالي 3 ملايين يورو عنوان رعاية جسدية.

كما أظهر المسح أن مستوى الدخل هو عامل في استمرار الإصابة، لأن المكافحة يمكن أن تكون مكلفة: 866 يورو (400 ريال) في المتوسط ​​لكل أسرة للتخلص من ذلك.

ضحايا البق

تقول آني كريستين ضحية بق الفراش: «أعيش في خوف دائم من العودة إلى هذا الجحيم مرة أخرى»، فذات صباح في يناير 2019 لاحظ زوجها اللدغات الغريبة التي يجدها على جسده، تقول: لم أعرف حتى ذلك الحين عن وجود هذه المشكلة، بسذاجة، ذهبت إلى متجر الأجهزة في جواري لشراء مبيدات حشرية، ومع ذلك استمرت اللدغات. ولم أرغب في التعاقد مع شركة معالجة، لأنه كان سيكلفني الكثير، بعد بضعة أيام غزا البق جارتي في الطابق السفلي، وتقول غارانس جارة آني كريستين: «إنهم يغزون كل مساحة في شقتك لتجعلك تفقد رأسك».

تضيف غارانس: اضطررت إلى مغادرة شقتي لمدة شهر مع طفليّ – كانا يبلغان من العمر سنتان ونصف وخمسة أعوام في ذلك الوقت – لحسن الحظ، تمكنت من البقاء مع أهل زوجي في ضواحي باريس. وبخلاف ذلك، كنت سأضطر لدفع ثمن ليالي في الفندق دون أن أتمكن من تعويضها.

الأماكن الموبوءة

إذا لم يكن السكن مشكلة، فإن الشاب البالغ من العمر 30 عامًا لا يزال ينفق أكثر من 2000 يورو للتغلب عليه: «أولاً كان علينا إحضار كلاب بوليسية لتحديد الأماكن الموبوءة، ثم شركة لتطهير شقتنا بالكامل لأول مرة بمنتج شديد السمية لدرجة أننا اضطررنا إلى مغادرة المبنى أثناء المكافحة، وبعد بضعة أسابيع عادت نفس الشركة مرة أخرى لإبادة آخر بيض للبق، في المجموع، كلفه الزيارتين 1500 يورو (6300 ريال)، في الوقت نفسه، اضطررت إلى شراء ثلاجة ضخمة لوضع جميع ملابسنا فيها، لأنه عند درجة حرارة معينة، يموت بق الفراش، وشراء أسرة جديدة لجميع أفراد الأسرة».

تقول آني- كريستين: نظرًا لأنني لم أستطع تحمل تكاليف استئجار شركة علاج، فقد قررت إبلاغ الشركة الإدارية للمبنى، التي أخبرتني أنها لا تريد أن تسمع عنها، لأن المشكلة في ذلك الوقت كانت تهمني فقط، كما لم يكن لدي خيار سوى أن أدفعه على نفقتي الخاصة، على الرغم من راتبي التقاعدي الضئيل. لحسن الحظ، كان اللوح الأمامي فقط موبوءًا. ما زلت أحصل على ما قيمته من نقودي: 600 يورو إجمالاً. دون أن أكون قادرًا على الاستفادة من المساعدة المالية.

يوصي تقرير ANSES باستخدام طرق أكثر طبيعية وأقل تكلفة مثل العلاج بالحرارة الجافة، لأن بق الفراش لا يمكنه تحمل درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية، أو التجميد.