%4 تراجع مخالفات الاستثمار التعديني

تراجعت مخالفة نظام الاستثمار التعديني خلال شهرين بنسبة 4.31%، حيث سجلت 111 مخالفة خلال أغسطس الماضي مقابل 116 مخالفة في يوليو، واتخذت الإجراءات المناسبة لها وفق اللائحة التنفيذية للنظام، بهدف حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، وضمان استدامته.

48 موقعا

خلال يوليو، نفّذت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ممثلة في وكالة الرقابة التعدينية عدداً من الجولات الميدانية للرقابة على المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة شملت نحو 48 موقعاً في مختلف مناطق المملكة، ورصدت 116 مخالفة، حيث جرى رصد مخالفات لاستغلال الخامات تنوعت ما بين خام البحص بإجمالي مخالفات بلغت 55 مخالفة، والرمل العادي بـ38 مخالفة، بينما تم ضبط نحو 7 مخالفات لاستغلال خام رمل السيليكا، و10 مخالفات لاستغلال مواد الردميات، بينما جرى رصد 6 مخالفات في استغلال مواد الجبس، والرخام والحجر الجيري والطين. وشكلت المنطقة الشرقية النسبة الكبرى من إجمالي المخالفات المرصودة بنحو 35 مخالفة، تليها منطقة الرياض بـ32 مخالفة، ثم منطقة القصيم بـ19 مخالفة، ومنطقة مكة المكرمة بـ16 مخالفة.

مخالفات أغسطس

نفذت الوزارة خلال أغسطس الماضي 246 جولة ميدانية على مواقع الأنشطة التعدينية في مختلف مناطق المملكة ورصدت111 مخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وتباينت المخالفات بين استغلال للرمل العادي، بإجمالي 49 مخالفة، واستغلال مواد الكسارات (البحص) بـ42 مخالفة و8 مخالفات لاستغلال خام رمل السيليكا، و7 مخالفات لاستغلال مواد الردميات، و4 مخالفات في استغلال خام الحجر الجيري، وخام البوزلان، ومخالفة واحدة لاستغلال خام الفلسبار.

الرياض تتصدر

سجلت منطقة الرياض النسبة الكبرى من إجمالي المخالفات المرصودة بنحو 57 مخالفة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ51 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ37 مخالفة، وتوزعت بقية المخالفات على عدد من مناطق المملكة. وبحسب اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني، فإن مقدار العقوبات مبني على حجم ونوع المخالفة المرتكبة وتكرارها، إضافة إلى الأضرار التي تلحق بالصحة والسلامة والبيئة من قبل المخالفين، وكذلك بحسب الكميات المستغلة ومساحة موقع المخالفة ونوع الخام المستغل، مؤكدة أن جميع المخالفات المرصودة كانت لمخالفين يعملون من دون رخصة نظامية.