5.8 % ارتفاع معدل استهلاك الفرد للكهرباء في المملكة

ارتفع معدل استهلاك الفرد للكهرباء بالمملكة خلال عام 2023 بنسبة 5.8 % عن عام 2022. وبلغ معدل استهلاك الكهرباء للفرد بالمملكة خلال العام الماضي نحو 9.703 كيلوواط مقارنة مع 9.620 كيلوواط في عام 2022.

تاريخيا، ﺷﻬﺪ ﻧﺼﻴﺐ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﺎ ﻣﺘﺰﺍﻳﺪﺍ ﺧﻼﻝ ﻋﺎﻡ 2018 ﺑﻤﻌﺪﻝ 8.954 ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﻁ/ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ بـ7.962 ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﻁ/ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2010.

تغير سلوك المستهلك

ويشهد الطلب على الكهرباء في المملكة تغيرات غير مسبوقة بعد تنفيذ تدابير الكفاءة وإصلاحات أسعار الطاقة. فهو يشهد ركودًا لأول مرة منذ عقود، ما يشير إلى أن سلوك المستهلك قد تغير بشكل هيكلي. وتثير هذه التغييرات شكوكًا حول المسار المحتمل للطلب على الكهرباء على المدى البعيد. ووفقا للخبراء والمختصين في هذا المجال، يتوقع أن النمو في إجمالي الطلب على الكهرباء في المملكة سيتباطأ بشكل كبير خلال العقد القادم مقارنة بالاتجاهات السابقة.

دراسة سابقة

ووفقا لدراسة سابقة أجراها مركز الملك عبدالله للدراسات والأبحاث البترولية، هذا الطلب سيصل إلى 365.4 تيراواط، ومع ذلك، يُظهر التحليل القطاعي تباينات كبيرة عبر القطاعات.

ومن المتوقع نمو الطلب بسرعة أكبر في قطاعي الصناعة والخدمات مقارنة بالقطاع السكني. ومع ذلك، سيظل القطاع السكني يمثل الحصة الأكبر من إجمالي الاستهلاك في عام 2030. ولكن الدراسة أكدت إمكانية انخفاض الطلب على الطاقة الكهربائية بشكل متدرج أي أنه سيكون على المدى الطويل، رغم تعارض الدراسة حاليا مع أرقام الاستهلاك.

ضرورة الترشيد في المنازل

وأوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة أنه يعمل بشكل حثيث على وضع برامج وآليات تستهدف الحد من سوء استهلاك الطاقة في المملكة في صوره المتعددة، تشمل تعديل مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، وأجهزة الإضاءة، ومواد العزل في المباني، وكمية استهلاك وقود السيارات، ومصانع الحديد والإسمنت والبتروكيماويات.

ووفقا لمختصين في مركز كفاءة الطاقة فإن تبني تغيرات بسيطة في العادات اليومية للفرد، كإطفاء الإنارة غير الضرورية، أو أجهزة التكييف عند مغادرة الغرفة، له أثر بالغ في توفير الطاقة. وبحسب مختصي «كفاءة» فإنه يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء بشكل ملموس في المنزل باتباع جملة من الطرق، بينها إيقاف تشغيل الأجهزة تماما عندما لا تكون قيد الاستعمال، واستخدام المصابيح والأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة، واستخدام الطاقة بقدر الحاجة لها.

واستند خبراء «كفاءة» إلى ما أثبتته الدراسات في هذا الشأن، حيث يمكن تخفيض الاستهلاك بنسبة تزيد على 30 % إذا قمنا بترشيد الاستهلاك في المنازل، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن أسباب الزيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية تعود إلى نمط الحياة الآخذ في التطور والذي يحتاج إلى مزيد من الطاقة، بالإضافة إلى نسبة النمو السكاني المرتفعة.

معدل استهلاك الفرد للكهرباء آخر 4 سنوات (كيلوواط)

2020 9.170

2021 9.796

2022 9.620

2023 9.703