6 مراحل لذبح وتوزيع الأضاحي

وزع مشروع إفادة الأضاحي بإدارة البنك الإسلامي للتنمية أكثر من 23 مليون أضحية خلال عمر المشروع الذي يقدر بـ41 عامًا، وجرى توفير الأضاحي للمستحقين من المسلمين بشكل صحي مثلج ومبرد داخل المملكة وتوزيع الفائض لـ 30 دولة من المحتاجين، فيما يشرف على أعمال المشروع لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي المشـكّـلة من عـدد من الجهات الحكومية في المملكة وهي وزارات الداخلية، والمالية، والعدل، والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والحج والعمرة، والبيئة والمياه و الزراعة، والعمل والتنمية الاجتماعية، فضلا عن هيئة تطوير مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة.

شروط شرعية وصحية

تتم عملية الذبح في المجازر التابعة للمشروع بمكة المكرمة والممتدة على أكثر من مليون متر مربع ويضم 8 مجمعات تشغيل بحيث تعتبر أكبر مجمعات تشغيلية في العالم، وتعمل المجازر بنظام الورديات للتأكد من توافر جميع الشروط الشرعية والصحية في الذبائح، أما خارج الموسم قد يكون التنفيذ في مجازر أخرى ولكن باتباع نفس الآلية من قبل فريق المشروع.

تبدأ آلية الذبح بعد التأكد من سلامة الذبائح عبر الأطباء البيطريين والتأكد من توافر الاشتراطات الشرعية والصحية، بعد ذلك تنتقل الأضحية لمرحلة الغسل عبر آليات متطورة ومن ثم تبدأ عملية تغليف الأضاحي بالشاش وهو نوع من التغليف الذي ينصح به قبل عملية التبريد وعند الانتهاء من التغليف تبدأ مرحلة أخرى وهي المتعلقة بالتبريد التي تطورت إلى التبريد الجاف ويقصد بها تبريد الأضاحي بطريقة سريعة ومن ثم يتم توزيعها على الجمعيات الخيرية والفائض منها ينتقل للمرحلة الأخرى، وهي عمليات التقطيع والتعبئة والتغليف في المشروع وفق إجراءات رقابية صارمة وباستخدام أحدث تقنيات تفريغ الهواء لضمان سلامة اللحوم وجودتها وأيضا استخدام التبريد السريع باستخدام الثلج الجاف وهو أحد التقنيات المتعددة والمستخدمة لحفظ اللحوم في وحدات التشغيل تحت إشراف كادر بيطري وفني متخصص، وهناك فرق فنية في المشروع على مدار العام تقوم بأعمال الصيانة والتحديث للمعدات والأنظمة، وتخضع إجراءات التوريد والتنفيذ والتغليف والتعبئة لرقابة فنية وصحية مشددة.

آلية التوزيع

هناك نوعان من التوزيع (داخلي، وخارجي) وفق خطة متبعة من مسؤول الشحن والتوزيع، فالتوزيع الداخلي يتم التوزيع على المستحقين بالحرم بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية لباقي مدن المملكة إذ تستفيد أكثر من 300 جمعية خيرية معتمدة حول المملكة من مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، وتستفيد أكثر من 200 ألف أسرة من ذلك حسب سجلات الجمعيات الخيرية في جميع المناطق.

أما التوزيع الخارجي، فيتم بما يفيض من اللحوم إلى الدول الإسلامية المحتاجة وفقًا لخطة متبعة من قبل قسم النقل والتوزيع ويشرف على عمليات التوزيع للمستحقين خارج المملكة مندوبون من المشروع بالاشتراك مع سفارات خادم الحرمين الشريفين في أكثر من 30 دولة مستفيدة.

مجازر المشروع

يضم مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي مجزرة للجمال والأبقار وهي مجزرة مفتوحة حيث يقوم الحاج بالشراء من خلال الموقع الإلكتروني ويقوم المشروع بالتنفيذ، وتنقسم مجازر المشروع لقسمين وهي مجازر مفتوحة للجميع إذ بإمكان الحاج وغيره أن يشتري عند مدخل المجزرة سندا أو أكثر بعدد الأغنام التي يرغب في شرائها، وبإمكانه أيضا أداء نسكه بنفسه أو تحت إشرافه ومن ثم تتولى إدارة المشروع إتمام عملية السلخ والتنظيف. كما توجد 3 مجازر مغلقة في المعيصم.

قيمة الأضحية

يعود سبب انخفاض قيمة الأضحية إلى كون البنك الإسلامي تعاقد على شراء كمية كبيرة من الأغنام لتذبح في موسم الحج، كما أن المشروع عبارة عن مشروع خيري غير هادف للربح، ورغم انخفاض قيمة النسك إلا أنه يتم اختيار الأغنام على النحو الشرعي والصحي المطلوب بعد مراعاة كافة الشروط الصحية. والشرعية الواجب مراعاتها.

المجازر المفتوحة

1- وحدات المجزرة الحديثة للأغنام (ب، د، هـ، و).

2- مجزرة الجمال والأبقار، حيث مجزرة الجمال والأبقار من المجازر المفتوحة.

3- مجازر مغلقة يتم العمل فيها بنظام التوكيل حيث يقوم الحاج وغيره بشراء السند من منافذ البيع وطرق البيع ويقوم المشروع بتنفيذ النسك نيابة عنه.

المجازر المغلقة

1. مجزرة المعيصم النموذجية رقم (1).

2. مجزرة المعيصم رقم (2).

3. مجزرة المعيصم رقم (3).

مراحل الذبح

01 التأكد من سلامة الذبائح

02 الغسل عبر آليات متطورة

03 تغليف الأضاحي بالشاش

04 التبريد الجاف السريع

05 التوزيع على الجمعيات الخيرية

06 الفائض ينقل للتقطيع والتعبئة والتغليف للتوزيع بالخارج

بلدان مستفيدة

بنجلاديش

باكستان

أذربيجان

العراق

سوريا

لبنان

فلسطين

الأردن

جيبوتي

السودان

تشاد

النيجر

مالي

بوركينافاسو

موريتانيا

غانا

ليبيريا

سيراليون

غينيا كوناكري

غينيا بيساو

غامبيا

السنغال

موريتانيا

تنزانيا

الاتحاد القُمريّ

موزمبيق

مستفيدون 2022

– 5000 رأس في لبنان

– 12.000 ذبيحة لمصر

– 12.000 ذبيحة لفلسطين

– 3000 ذبيحة في أذربيجان

– 12.000 أسرة في النيجر

– 170 طنا للمستحقين في السودان، تشاد، السنغال، والنيجر

– 80 طنا في باكستان

– 10 آلاف ذبيحة وصلت الأردن