6.2 ملايين دولار دعم سعودي لتوفير لقاحات كورونا في دول إسلامية

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبر الاتصال المرئي، اتفاقيتين مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، وذلك لدعم الدول الإسلامية الأقل نموا بلقاحات «كوفيد-19». وقع الاتفاقيتين عن المركز مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج، المهندس أحمد بن علي البيز، وعن «جافي» المديرة التنفيذية، ماري أنجي ساراكا ياو.

دعم مالي

أوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز، الدكتور عبدالله المعلم، أنه إنفاذا للأمر السامي الكريم بتخصيص 5 ملايين و333 ألف دولار أمريكي لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل دعم الدول الإسلامية الأقل نموا بلقاحات «كوفيد-19»، تم توقيع الاتفاقية الأولى التي سيتم بموجبها توزيع اللقاحات بالتساوي في 22 دولة إسلامية بالتعاون مع «جافي»، وأعرب الدكتور المعلم عن أمله في وصول هذه اللقاحات بالسرعة الممكنة إلى الدول المستهدفة، في ظل انتشار الجائحة، ووجود متحور جديد.

الاتفاقية الثانية

كما بيّن «المعلم» أن الاتفاقية الثانية سيتم بموجبها تخصيص 965 ألف دولار أمريكي من التبرعات الناتجة عن تنظيم بطولة «لاعبون بلا حدود» للألعاب الإلكترونية لدعم جهود التحالف العالمي للقاحات والتحصين من أجل مكافحة هذا الوباء.

وأضاف الدكتور المعلم أن ذلك يأتي ضمن جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة هذا الوباء العالمي، مشيرا إلى أن المملكة، ومن خلال رئاستها مجموعة العشرين، سبق أن تبرعت بما يزيد على 500 مليون دولار أمريكي، لدعم اتحاد «كوفاكس»، بينما بلغ إجمالي ما قدمته المملكة لمكافحة الجائحة عالميا أكثر من 800 مليون دولار أمريكي.

حملة طبية

من جانب آخر، اختتم المركز حملته الطبية التطوعية لأمراض وجراحة القلب للأطفال في جمهورية جيبوتي، حيث أجرى الفريق الطبي التطوعي، التابع للمركز، 8 عمليات قسطرة قلب للأطفال، تكللت جميعها بالنجاح.

وقدم وزير الصحة الجيبوتي، الدكتور أحمد روبله، شكره وامتنانه للمملكة العربية السعودية، ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة، على جهوده الإنسانية، والدور التي يضطلع به، كونه أول جهة تجري هذه العمليات للأطفال في الجمهورية الجيبوتية، مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

يأتي ذلك امتدادًا للحملات الطبية التطوعية التي ينفذها المركز بمختلف التخصصات، لمساعدة العائلات من ذوي الدخل المحدود في عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

كما واصل المركز تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي للنازحين في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، حيث ضُخَّ خلال الفترة من 25 نوفمبر حتى 1 ديسمبر 301.000 لتر من المياه الصحية للخزانات، و287.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام المنزلي، وتنفيذ 27 نقلة، لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين. بينما نُفِّذت 29 حملة رش لمكافحة نواقل الأمراض، وصِينَت 10 خزانات مياه، وأُجرِيَت 43 عملية شفط للمياه الصحية، واستفاد من تلك الخدمات 8.400 فرد.

الاتفاقية الأولى

– تخصيص 5.3 ملايين دولار أمريكي لدعم الدول الإسلامية الأقل نموا بلقاحات «كوفيد-19»

– توزيع اللقاحات بالتساوي في 22 دولة إسلامية

الاتفاقية الثانية

– تخصيص 965 ألف دولار أمريكي من تبرعات بطولة «لاعبون بلا حدود» للألعاب الإلكترونية، لدعم جهود «جافي»

– 500 مليون دولار أمريكي تبرع سابق من المملكة

– 800 مليون دولار إجمالي التبرعات السعودية لمكافحة الجائحة