7 أصناف جديدة في جامعة الإسكندرية.. ماذا يحدث داخل مشروع “ال


05:33 م


الخميس 01 يونيو 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

ترأس الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث للجنة تسيير “مشروع قيمة الطماطم”، الذي تستضيفه كلية الزراعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي الإنمائي AICS.

وأشار قنصوه، إلى تطوير نموذج العمل بالمركز الخدمي التعليمي بعد تنفيذ أعمال الإصلاحات والتجهيزات الإنشائية، لاستضافة خط الإنتاج الخاص بالمركز الخدمي التعليمي لسلسة قيمة الطماطم المصنعة في مصر.

وأوضح أن جامعة الإسكندرية تدعم كافة البحوث التطبيقية وتتبنى اقتصاد المعرفة الذي يدعم الاقتصاد المصري في ظل الجمهورية الجديدة، من خلال تطبيق مخرجات البحوث وتشجيع الباحثين في مختلف التخصصات وتقديم المبادرات لتمويل مشروعاتهم البحثية التي تخدم الصناعة.

وبدوره، قال الدكتور عمرو هزاع، رئيس وحدة مشاريع التنمية بوزارة التجارة والصناعة للتمويل والمشروعات التنموية، إن المشروع يهدف لدعم وتطوير سلسلة القيمة الخاصة بالطماطم في مصر بحيث تكون شاملة ومستدامة وتوفير فرص التوظيف.

ولفت إلى أن أهم إنجازات المشروع هي استقدام 7 أصناف من طماطم التصنيع من أحد الشركات الإيطالية عن طريق أحد وكلائها في مصر، إذ يجري حاليا إجراء التجارب الحقلية على هذه الأصناف.

ومن جانيه، أوضح الدكتور محمد بهي الدين، عميد كلية الزراعة، أن المشروع بدأ منذ 18 شهراً بعد فوز جامعة الإسكندرية بتنفيذ المشروع من ضمن 6 جهات تقدمت له.

وأضاف أنه جرى عقد العديد من اللقاءات وورش العمل داخل كلية الزراعة وبعض مراكز إنتاج الطماطم بالنوبارية مع المزارعين والمصنعين، لتعريفهم بالمشروع ومواصفات ثمار الطماطم المطلوبة للتصنيع.

ولفت إلى أن الجانب الإيطالي سيورد خط الإنتاج خلال الأشهر القليلة القادمة، منوهًا أن المشروع يهدف إلى تدريب طلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا كأحد مخرجات المشروع، فضلاً عن التعاون مع الشركات الزراعية المنتجة للطماطم وتدريب صغار المنتجين.

وأكدت الدكتورة هبة سلامة، وكيل كلية الزراعة بالشاطبي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص تدريب للعاملين في قطاع انتاج وتصنيع منتجات الطماطم.

وكشفت سلامة، عن بحث إنشاء مصنع مجهز لإنتاج العديد من منتجات الطماطم “30 منتج” نتيجة أبحاث كلية الزراعة الشاطبي في جامعة الإسكندرية إذ يجري تصنيع بعض المنتجات لأول مرة داخل جامعة الإسكندرية.

حضر الاجتماع الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وائل نبيل، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومارتينو ميللي، مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي الإنمائي، وأحمد رزق، نائب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو”، وممثلي وزارتي التجارة والصناعة والزراعة.