EG.5 البديل الأكثر انتشارا لكوفيد 19

أصبح أحد المتغيرات الجديدة سريعة الانتشار لفيروس كورونا المسبب لـCovid-19 – الملقب بـ «Eris» من قبل مراقبي الصحة ومعروف رسميًا باسم EG.5 – هو السلالة الأكثر انتشارًا في أمريكا. ووفقًا لتقدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اعتبارًا من يوم السبت، فإن البديل EG.5 يشكل ما يقرب من 17% من جميع حالات Covid في الولايات المتحدة، مما يجعله السلالة الأكثر انتشارًا للمرض. هذا الرقم هو زيادة عن نسبة 12% تقريبًا من الحالات المتغيرة EG.5 بين جميع السلالات في حساب 22 يوليو. تم الإبلاغ عن المتغير أيضًا في العديد من البلدان.

مخاطر كوفيد انخفضت مخاطر كوفيد بشكل حاد مع اللقاحات، لكن المتغيرات الجديدة استمرت في الظهور. يوجد متغير EG.5 تحت عائلة سلالات Omicron التي بدأت بالانتشار في أواخر عام 2021 ومنذ ذلك الحين ولدت العديد من الطفرات.

البديل الجديد

قال خبراء طبيون إن EG.5 لا يبدو أنها تسبب مرضًا أكثر خطورة من السلالات السابقة لفيروس كورونا، ولم تصدر أي أرقام من البيت الأبيض أو الكابيتول هيل أو تصريحات قوية بشأن هذه المسألة. قال متحدث باسم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) لـ POLITICO: «في الوقت الحالي، لا يوجد دليل يشير إلى أن EG.5 قادرة على الانتشار بسهولة أكبر، ومن المتوقع أن تستمر العلاجات واللقاحات المتاحة حاليًا في فعاليتها ضد هذا البديل».

بدأت منظمة الصحة العالمية في تتبع EG.5، لكنها لم تصنفها على أنها متغير من الاهتمام أو القلق.

وبالمقارنة، فإن سلالة XBB.1.5، التي كانت تهيمن سابقًا على ناقل الحركة في الولايات المتحدة، مدرجة كمتغير مثير للاهتمام. على الصعيد العالمي، انخفض عدد مرات دخول المستشفى من كوفيد بشكل عام منذ بداية العام. على الرغم من ارتفاع حالات دخول المستشفى من فيروس كورونا بشكل طفيف خلال الصيف في الولايات المتحدة، استمرت إدارة بايدن في التعبير عن تفاؤلها بشأن التغلب على الوباء. لقد أنهت حالة الطوارئ الصحية العامة. قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كيلي سكالي لـ POLITICO سابقًا عبر البريد الإلكتروني: «لقد أحرزت إدارة بايدن-هاريس تقدمًا تاريخيًا في قدرة أمتنا على إدارة COVID-19 بحيث لم يعد يعطل الطريقة التي نعيش بها حياتنا».

ما هي أعراض إيريس؟

لا تختلف الأعراض من البديل EG.5 عن المتغيرات السابقة: أمراض البرد النموذجية مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف والاحتقان والسعال والحمى.