الزعيم يعيد جارديم إلى عالم كرة القدمساحر موناكو..

بعد غياب دام 18 شهراً تقريباً منذ إقالته من تدريب فريق موناكو الفرنسي في ديسمبر 2019، أعاد نادي الهلال المدرب البرتغالي الشهير ليوناردو جارديم إلى عالم كرة القدم، بعد الإعلان رسمياً عن تعيينه مدرباً جديداً للزعيم بعقد يمتد لموسم رياضي واحد مع أفضلية التمديد لموسم آخر.

وتكفل بالصفقة داعم الهلال وعضوه الذهبي الأمير الوليد بن طلال، بعد أيام من تتويج الفريق بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي، ومن المتوقع وصول المدرب قبل أسبوع من عودة اللاعبين للتدريبات استعداداً للموسم القادم، فيما سيتم تحديد تاريخ العودة لاحقاً، حسب بيان الهلال الرسمي.

الهلال المتوج حالياً ببطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تخلى عن فكرة استمرار المدرب الفائز معه ببطولة الدوري خوسيه مورايس، الذي تولى المهمة بعد إقالة البرازيلي ميكالي بعد العروض السيئة التي قدمها الهلال في دوري أبطال آسيا في أبريل الماضي، على الرغم من تأهله بعد تعادل الأهلي مع الدحيل القطري، وفق حسابات نقطية معقدة.

جارديم الغائب عن اللعبة لمدة 18 شهراً تقريباً، ارتبط اسمه بالعديد من الفرق حول العالم، بعد أن قضى حقبة تدريبية متميزة مع موناكو الفرنسي منذ موسم 2014 وحتى نهاية عام 2019، حصل خلالها على بطولة الدوري الفرنسي، وجائزة أفضل مدرب في الموسم عام 2017.

وسبق له تدريب فريق أولمبياكوس اليوناني وفاز معه ببطولتي الدوري والكأس في موسم 20122013.

جارديم هو خليفة مواطنه خوسيه مورايس، ويأتي الإعلان بعد أن توصل الطرفان إلى اتفاق على عقد لموسم واحد، مع خيار يتضمن راتب خمسة ملايين يورو للمدرب البرتغالي بحسب تقارير صحفية برتغالية.

وسبق لجارديم أن درب نجم الهلال البيروفي أندريه كاريلو في موسم 20132014 ويعرف جيداً الأرجنتيني لوسيانو فييتو الذي لعب لنفس الفريق في فترة مختلفة قبل ارتدائه القميص الأزرق.

وعاد ليوناردو جارديم للعمل في بطولة الدوري السعودي التي اجتذبت العديد من البرتغاليين في السنوات الأخيرة، ليكون خامس مدرب برتغالي للفريق في العشرين عاماً الماضية، إذ أشرف على الهلال أربعة مدربين برتغاليين هم أرتور جورج، خوسيه بيسيرو، خورخي جيسوس، وخوسيه موريس.

وقاد جارديم موناكو الفرنسي ليصبح بطلاً لفرنسا في عام 2017، وأوصله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في العام نفسه، وحقق الوصافة مع سبورتنغ في 2014، خلفاً للمدرب الكرواتي زوران ماميتش.

وكان جارديم قد ارتبط اسمه بنادي النصر في ديسمبر من العام 2018، زار العاصمة الرياض في جولة على نادي النصر للاطلاع على منشآته وحضور مباراة النصر والوحدة في دوري المحترفين، لكنه غادر دون أن تنجح تلك المفاوضات.

جارديم يقود الزعيم