النصر والهلال من العالمي؟

لا تعد مواجهة النصر والهلال اليوم مجرد مواجهة عابرة، بل تحمل بين طياتها الكثير، وكل منهما يريد إثبات علو كعبه على الآخر وأنه الأقوى والأفضل، وأنه صاحب العالمية والأجدر ببلوغ النهائي، وسيكون لقاء اليوم محطة عبور لأحدهما نحو النهائي القاري، الذي سيقام في المملكة في الـ23 من نوفمبر المقبل، وسيكون أحد القطبين أمام مجد جديد، وهو مواصلة مشواره نحو الوصول الثاني إلى مونديال الأندية، الذي سيقام في الإمارات نهاية العام الجاري، في حال التتويج باللقب القاري، وهو ما يطمح له الفريقان، كما أن لتداعيات الديربي سطوتها فسيكون أحدهما صاحب السبق على الآخر بتسجيل تفوقه القاري الأول.

حضور متساوٍ

بلغ كل من النصر والملقب بالعالمي والهلال الذي سعى جمهوره ومحبوه إلى خطف اللقب من المنافس التقليدي، بعد تأهل الزعيم إلى مونديال 2019، وبلوغه نصف النهائي في تلك النسخة، بترديد لقب الزعيم العالمي، مونديال الأندية مرة واحدة، إذ شارك النصر في المونديال الأول، الذي أقيم في البرازيل عام 2000، بعدما حقق لقب السوبر الآسيوي 1999، بينما تأهل الهلال إلى مونديال الأندية، الذي أقيم في الدوحة 2019 بعد محاولات عدة.

اهتمام كبير

يعتبر ديربي الرياض، أحد أهم الديربيات المصنفة على مستوى المنطقة والقارة الآسيوية، ويحظى باهتمام عريض داخل المملكة وخارجها، وعندما يتعلق الأمر بمباراة غير مسبوقة في دوري أبطال آسيا، وفي مباراة لا تحتمل نتيجتها إلا فوز أحد الفريقين، فيكون حينها أكثر إثارة وتشويقًا، كما أن الفريقين يطمحان للعالمية الثانية، وسيكون لها طعمها الخاص في حال التأهل، لأنها تعلن التفوق على الآخر، وعلو الكعب لأي منهما في مسألة بلوغ نهائيات كأس العالم للأندية، بعد أن حضر كل منهما مرة واحدة.

نتائج قياسية

شهد ديربي النصر والهلال نتائج قياسية، منذ فجر مواجهات الفريقين، حيث بدأها الهلال عام 1965، عندما حسم مواجهة كأس الملك آنذاك 4 /2، ورد النصر هذا الدين في 1969 وفي بطولة خاصة، أقيمت تحت اسم «كأس الشهداء»، وفاز بنفس النتيجة، قبل أن يعود النصر ويكرر النتيجة نفسها في دوري المناطق عام 1970.

أما أكبر تعادل بين الفريقين، فقد حضر مرتين، الأولى كانت عام 1989 في كأس الاتحاد، وانتهت المباراة بالتعادل 4 / 4، وتكررت النتيجة نفسها في البطولة ذاتها، ولكن هذه المرة كانت في 1995.

ومع دخول الألفية الثانية، سيطر الهلال على الفوز بأرقام قياسبة، ففاز عام 2010 في مباراة نصف نهائي كأس الملك للأبطال 5 / 3، وفي عام 2014 بدوري المحترفين حسم المواجهة لصالحه 4 / 3.

وفي عام 2017 بدوري المحترفين أيضًا، سجل الهلال فوزًا ساحقًا 5 / 1، قبل أن يختتم هذه السلسة من الانتصارات القياسية في 2020 في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بالفوز 4 / 1.

النصر شارك في مونديال 2000

الهلال انتظر حتى مونديال 2019

الفائز سيكون قريبا من المونديال الثاني

النتائج القياسية سمة لقاءات القطبين

1965 شهد أول نتيجة كبرى بين القطبين

2020 حضرت آخر النتائج القياسية في مواجهتهما