النهائي الثامن الكرة السعودية تنتظر التتويج الرابع

منذ إطلاق النسخة الجديدة لبطولة آسيا للأندية أبطال الدوري بمسماها الجديد موسم 2003 كان حضور الأندية السعودية في نهائي البطولة قويا، حيث إنه بلغ 8 نهائيات من أصل 19 نهائيا، بما فيها نسخة الموسم الحالي، إلا أن التتويج اقتصر على 3 مناسبات فقط، بينما حلت الأندية السعودية في الوصافة 4 مرات. وتنتظر الكرة السعودية تتويجها الرابع باللقب عن طريق الهلال، الذي سيخوض غدا النهائي التاسع للأندية السعودية، والرابع له في دوري أبطال آسيا بمسماه الجديد. تتصدر الأندية الكورية الجنوبية أندية القارة في عدد مرات بلوغ النهائي بـ9 مرات سابقة، وغدا هو حضورها العاشر، مع التتويج بـ6 ألقاب. بينما كان الحضور الأقل للأندية السورية والتايلاندية، بحضور وحيد دون تتويج باللقب.

أبرز الفرق

تعتبر الأندية السعودية الأكثر حضورا في النهائي من منطقة غرب القارة، بواقع 7 نهائيات سابقة، ونهائي الغد هو الثامن، وحلت في الوصافة بعد الأندية الكورية الجنوبية، إلا أن التتويج السعودي اقتصر على 3 مناسبات، كانت في نسختي 2004 و2005 عن طريق الاتحاد، الذي كسب في النهائي الأول أمام سونغنام إف. سي. الكوري الجنوبي، فبعدما خسر الذهاب في جدة 1 /3، عاد ليكسب الإياب في كوريا الجنوبية 5 /صفر، ويتوج باللقب. وفي الموسم التالي، واجه «النمور» العين الإماراتي، إذ تعادل الفريقان في الإمارات ذهابا 1/1، وكسب «العميد» الإياب 4 /2. أما التتويج الثالث، فكان عن طريق الهلال في نسخة 2019، بعدما واجه أوراوا رد دايموندز الياباني، الذي كسبه ذهابا في الرياض 1 /صفر، ثم كرر تفوقه بالفوز عليه 2 /صفر في الإياب.

وصافة رباعية

في المناسبات السبع الماضية التي بلغت فيها الأندية السعودية النهائي، اكتفت بالوصافة 4 مرات، وذلك في نسخة 2009 عندما خسر الاتحاد أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي 1 /2، بعد اعتماد لعب النهائي من مباراة واحدة، وأقيمت على الملعب الأوليمبي الوطني في طوكيو، وتبعه الأهلي بالخسارة أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي 3 /صفر على إستاد جانجيونج سيتي بكوريا الجنوبية في نسخة 2012، والوصافة الثالثة كانت عن طريق الهلال، بعدما خسر في نهائي 2014 ذهابا أمام ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي صفر /1 ذهابا في سيدني، وتعادل سلبيا إيابا في الرياض. وكرر «الزعيم» اكتفاءه بالوصافة في نسخة 2017، عندما تعادل مع أوراوا رد دايموندز الياباني في الرياض ذهابا، وخسر صفر / 1 في الإياب على إستاد سايتاما 2002.

7 مرات سابقة بلغت الأندية السعودية فيها نهائي القارة

3 تتويجات سعودية خلال الـ19 نسخة الماضية

4 مرات اكتفت أنديتنا فيها بالوصافة

الفرق الكورية تعتلي قائمة الأكثر تتويجا

الكرة السعودية تحتل الوصافة في بلوغ النهائي