تطوير الموهوبات خلف حضور سيبالا

سيكون أمام المدربة الفنلندية روزا لابي سيبالا، مهمة جديدة في مسيرتها التدريبية بعيدًا عن قارة أوروبا، وهي بناء مستقبل كرة القدم النسائية في المملكة عبر الإشراف على المنتخب السعودي الأول للسيدات، بعدما عينها الاتحاد السعودي لكرة القدم مدربة لأخضر السيدات، خلفًا للألمانية مونيكا ستاب (64 عامًا) التي ستتولى منصب المدير الفني لإدارة كرة القدم النسائية بالاتحاد. ويعود سبب اختيار الاتحاد السعودي للمدربة الجديدة سيبالا، إلى امتلاكها الخبرة في اكتشاف وصقل المواهب الجديدة، حيث حملت رحلتها التدريبية في بلادها فنلندا نجاحًا في تجديد دماء بعض الفرق التي أشرفت عليها.

لمسة فلندية

ظهرت لمسة سيبالا باكتشاف الشابات مع فريقها السابق، إف سي هونكا الفنلندي، الذي دربته منذ 2019 وحتى 2021، إذ أحدثت تغييرا على الفريق حسب البيان الذي أصدره النادي في أكتوبر 2021 عندما أعلن رحيل المدربة عن الفريق وانتقالها للعمل الفني مع منتخب بلادها.

إذ نشر الفريق عبر موقعه الرسمي في أكتوبر 2021 بيان نهاية مشوارها مع الفريق، مما شجع الاتحاد الفنلندي لكرة القدم على ضم سيبالا لصفوف الجهاز الفني بالمنتخب النسائي، تحت قيادة المدربة السويدية آنا سيغنول، في مايو 2021، أي قبل نهاية عقدها مع الفريق الفنلندي، الذي سمح لها بالعمل مع الجهتين.

توقيت مناسب

يعتبر توقيت حضور الفنلندية سيبالا للأخضر مناسبًا بالنسبة لخطة الاتحاد السعودي، حيث ستشرف على المنتخب النسائي الأول في الوقت الذي أسس فيه قبل أسبوعين المنتخب السعودي للناشئات تحت إشراف المدربة الكرواتية ستيلا قوتال. وتملك المدربة الجديدة خبرة في اكتشاف وصقل الموهوبات الجدد سيساعدها على الانسجام بالفكر مع مدربة منتخب الناشئات قوتال، الذي سيساعد على سهولة انتقال اللاعبات السعوديات الناشئات تدريجيًا من منتخب تحت 17 عامًا إلى المنتخب الأول. ويملك أيضًا المنتخب السعودي الأول لاعبات تحت 20 عامًا، اللاتي يلعبن بالتشكيلة الأساسية.