عروس الجنوب تستقبل العرب

أكملت منطقة عسير، وتحديدا مدينتي أبها وخميس مشيط، تجهيزاتها لانطلاق بطولة كأس العرب لكرة القدم تحت 20 عاما، في نسختها الثامنة، والتي ستدور رحاها في أبها البهية، خلال الفترة من الـ20 من يوليو الجاري وحتى السادس من أغسطس المقبل، بمشاركة 18 منتخبا عربيا، وينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم، باستضافة الاتحاد السعودي للعبة.

18 منتخبا

يشارك في البطولة العربية الكبرى، التي تعد ثانية بطولات الاتحاد العربي للموسم الحالي، 18 منتخبا هي: السعودية

«المضيف وحامل اللقب»، المغرب، مصر، تونس، الجزائر، الإمارات، العراق، عمان، البحرين، الأردن، لبنان، فلسطين، موريتانيا، ليبيا، السودان، اليمن، جيبوتي، والصومال.

6 مجموعات

قسمت المنتخبات الـ18 المشاركة في البطولة، على 6 مجموعات، ضمت المجموعة الأولى منتخبات السعودية والعراق وموريتانيا، وجاء في المجموعة الثانية الإمارات واليمن والأردن، وفي الثالثة منتخبات لبنان وليبيا والجزائر، وفي المجموعة الرابعة جاء كل من مصر وعمان والصومال، أما المجموعة الخامسة فضمت منتخبات البحرين وتونس وجيبوتي، وفي المجموعة السادسة جاءت منتخبات فلسطين والمغرب والسودان.

ملعبان للبطولة

تقام منافسات النسخة الثامنة، على ملعبي مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، ونادي ضمك بمحافظة خميس مشيط، وأكملت اللجنة المنظمة ممثلة في لجنة الملاعب تجهيزاتها للاعبين، إضافة إلى الملاعب الرديفة بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، وملعب نادي أبها، لاستقبال تدريبات المنتخبات المشاركة.

اجتماع موسع

عقدت اللجنة المنظمة للبطولة، اجتماعاً موسعاً أمس، برئاسة عبدالله الجنيبي وبحضور أعضاء اللجنة ورؤساء اللجان المعاونة في البطولة، للوقوف على التحضيرات والترتيبات النهائية، الخاصة بانطلاقة منافسات البطولة غدا، التي تستمر إلى السادس من أغسطس المقبل.

مؤتمرات للمدربين

يعقد اليوم الاجتماع التنسيقي التحضيري مع ممثلي المنتخبات اليوم، ومن ثم ستعقد المؤتمرات الصحفية لمدربي المنتخبات، للحديث عن آخر الاستعدادات قبل انطلاقة المنافسات.

توافد عربي

توافدت المنتخبات إلى مدينة أبها، إذ وصل المنتخب اليمني، تلاه وصول منتخب المغرب، بعدما وصل قبل ذلك منتخبا السودان وليبيا، إلى جانب المنتخب السعودي، الذي يقيم حالياً معسكراً في أبها، ووصل منتخب عمان ومنتخب فلسطين، والمنتخب الموريتاني، والمنتخب المصري، والمنتخب الجزائري، وسيكتمل اليوم توافد المنتخبات المشاركة إلى المملكة، وتحديدا منطقة عسير.

7 نسخ سابقة

أقيمت النسخة الأولى من كأس العرب تحت 20 عاما «منتخبات الشباب» في المغرب عام 1983 وتوج بلقبها المنتخب العراقي، بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب السعودي، الذي فاز بالنسخة التالية «الثانية» مباشرة بعد عامين على حساب منتخب الجزائر، في العاصمة الجزائر عام 1985، بينما أقيمت النسخة الثالثة في العراق، وتوج بها منتخب المغرب عام 1989، على حساب منتخب العراق، وحافظ المنتخب المغربي على اللقب في 2011 عندما فاز على المنتخب السعودي في نهائي النسخة الرابعة، فيما أقيمت النسخة الخامسة في الأردن عام 2012، وفاز بها منتخب تونس، بعد أن كسب المنتخب السعودي، بينما توج منتخب السنغال بطلاً للنسخة السادسة التي أقيمت في السعودية عام 2020، بعد فوزه على منتخب تونس في النهائي، في حين ظفر بلقب النسخة السابعة التي أقيمت في مصر العام الماضي 2021، المنتخب السعودي، بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب الجزائر.

مران رئيسي

ركز مدرب المنتخب السعودي، تحت 20 عامًا، الوطني صالح المحمدي، على الجانب الفني خلال مرانه الرئيسي، الذي أجراه الأخضر أمس، استعدادًا لمواجهة منتخب موريتانيا في افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم تحت 20 عامًا، التي تستضيفها منطقة عسير ابتداء من غد. وعمل المحمدي على تطبيق النهج التكتيكي، الذي سيخوض به اللقاء الذي يقص به شريط رحلة دفاعه عن لقبه، الذي حققه في النسخة الماضية، وعمد المحمدي خلال الحصة التدريبية، إلى تطبيق اللاعبين لتمارين تكتيكية، تبعتها مناورة فنية، يذكر أن الأخضر يأتي على رأس المجموعة الأولى، وإلى جانبه يأتي منتخبا العراق وموريتانيا.

4 أبطال

يشارك في البطولة 4 أبطال سابقين، وهي منتخبات السعودية «لقبان»، والمغرب «لقبان»،، العراق «لقب واحد»، تونس «لقب واحد»، إضافة إلى منتخب الجزائر الذي حل وصيفا في نسختين سابقتين، كما أن الأخضر السعودي حل وصيفا في 3 نسخ سابقة، وجاء منتخب تونس وصيفا في نسخة واحدة وكذلك المنتخب العراقي.

تدريبات أخيرة

بدأت المنتخبات المشاركة في البطولة تدريباتها بالتناوب، على الملاعب الرديفة لمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية ونادي أبها، استعدادا لانطلاق البطولة، وسط أجواء حماسية وحرص كبير على تنفيذ تعليمات المدربين.

أجواء جميلة

أبدت الوفود المشاركة في البطولة سعادتها بالمشاركة في هذه النسخة، التي تعد صراعا قويا، لاسيما في ظل الأجواء الجميلة التي تحظى بها منطقة عسير خلال فصل الصيف، إضافة إلى قوة المنتخبات المشاركة.

عسير تستضيف النسخة الثامنة

7 نسخ سابقة شهدتها البطولة

1983 شهد انطلاق بطولة العرب للشباب

العراق أول الأبطال والأخضر آخرهم

5 أبطال سابقين خلال 7 نسخ

4 أبطال يشاركون في النسخة الحالية

الأخضر والمغرب الأكثر تتويجا بلقبين

العراق وتونس والسنغال حققوا اللقب مرة واحدة

الصقور حلوا في الوصافة 3 مرات

الجزائر بلغ النهائي مرتين وخسر أمام الأخضر