كوع ودماء في مواجهات الطليان والإسبان

من بداية خصومة في 1994، حيث كوع ماورو تاسوتي في أنف لويس إنريكي، وصولا إلى مجد إسبانيا في 2008 و2012، يتواجه منتخبا إيطاليا وإسبانيا للمرة الرابعة تواليا في كأس أوروبا على ملعب «ويمبلي» في لندن، ضمن نصف نهائي نسخة 2020، المؤجلة إلى الصيف الحالي بسبب جائحة «كورونا».

قبل المواجهة المنتظرة، نلقي نظرة على 8 مواجهات بارزة في تاريخ المنتخبين.

كوع وأنف

كان أول لقاء بين المنتخبين في كأس العالم 1934، عندما فاز إيطاليا (المضيف) بهدف جوزيبي مياتسا في إعادة لربع النهائي، وذلك خلال طريقه إلى إحراز أول ألقابه العالمية.

بعد 60 سنة، التقيا في الولايات المتحدة، ومرة جديدة في ربع النهائي. آنذاك، كان إسبانيا بمنزلة أفضل منتخب في العالم، لكنه لم يحرز لقبا كبيرا. في «ماساشوستش»، منح دينو باجو التقدم لفريق المدرب أريغو ساكي، قبل حادثة جدلية في الشوط الثاني، عندما سقط لويس إنريكي، مدرب إسبانيا الحالي، داخل منطقة الجزاء وهو يمسك وجهه. ضربة من كوع ماورو تاسوتي كسرت أنفه، وتركت الدماء تسيل منه. وكشف «إنريكي»، بعد سنوات، عن أنه صرخ لزملائه «فنديتا! فنديتا!»، ليثأروا من كوع الإيطالي.

عادل خوسيه لويس كامينيرو لإسبانيا، لكن مجهودا متأخرا من النجم روبرتو بادجو رفع إيطاليا إلى نصف النهائي، بينما لم يتعرض «تاسوتي» لأية عقوبة، لكنه أوقف لاحقا 8 مباريات.

نهضة إسبانية

قد خسر إسبانيا آخر 4 مباريات له في ربع نهائي البطولات الكبرى، قبل مواجهة بطل العالم (إيطاليا) بفيينا في 2008.

صمد الطليان حتى ركلات الترجيح، بعد تعادل سلبي و120 دقيقة، إلا أن ركلات الترجيح منحت «الماتادور» بطاقة نصف النهائي، وبدأت حقبة هيمنوا عليها قاريا وعالميا.

ذروة لاروخا

بعد إضافة كأس العالم 2010 إلى سجله، طمح منتخب إسبانيا لتحقيق ثلاثية تاريخية بكأس أوروبا 2012 في أوكرانيا وبولندا.

استهل حملته ضد إيطاليا في «غدانسك» بالتعادل 1/ 1، وتقابلا في نهائي كييف، وصُدم الطليان بتشكيلة إسبانية مدمرة، وكسب الإسبان النهائي 4 /صفر، ليحتفظ «الماتادور» بلقبه.

ثأر الأزوري

كوفئ إيطاليا، بعد تصدره مجموعة ضمت بلجيكا في كأس أوروبا 2016، بلقاء إسبانيا حامل اللقب، مع فرصة الثأر من موقعة كييف المخجلة. أمام أكثر من 76 ألف متفرج، رد الطليان وكسبوا القمة 2 /صفر.

كارثة إيطاليا

آخر مواجهات المنتخبين في سبتمبر 2017 كانت عندما فاز إسبانيا 3/ صفر في تصفيات مونديال روسيا 2018، عندما سجل «إيسكو» مرتين وألفارو موراتا الثالث. وقبل سنة، تعادل المنتخبان 1/ 1 في «تورينو». وبينما ضمن الإسبان الصدارة والتأهل، اكتفى الطليان بمركز مخول لخوض الملحق، لكنهم خسروا أمام السويد، ليغيبوا عن المونديال لأول مرة منذ 1958.

8مواجهات حاسمة جمعت «الأزوري» و«الماتادور»

3 انتصارات إسبانية مقابل 3 للطليان

التعادل حضرمرتين بين المنتخبين العريقين

1934كانت أولى القمم بين العملاقين

2017شهد آخر مواجهة عاصفة بينهما