وصيف العالم لعبور حاجز الدحيل للنهائي القاري

يطمح الهلال إلى مواصلة تألقه ومسيرته الرائعة، نحو المحافظة على لقبه كبطل لدوري أبطال آسيا، عندما يواجه الدحيل القطري، اليوم، على إستاد الثمامة، في نصف نهائي البطولة القارية، ويقف الزعيم، على بعد خطوة من خوض نهائي دوري أبطال آسيا، للمرة الثالثة في آخر 4 أعوام.

تاريخ حافل

يتطلع وصيف العالم إلى الاحتفاظ باللقب، وحصد البطولة للمرة الخامسة في تاريخه، لكن يتوجب عليه تخطي الدحيل، قبل الصدام مع أوراوا ريد دياموندز الياباني.

وحال احتفاظه باللقب، سيصبح الهلال ثاني فريق سعودي، يحقق هذا الإنجاز بعد الاتحاد في 2004 و2005، علمًا بأن الزعيم حصد اللقب أعوام 1991 و2000 و2019 و2021.

وحل الهلال وصيفا لدوري أبطال آسيا 4 مرات، في نسخ 1986 و1987 و2014 و2017.

تألق كبير

قطع الهلال، تذكرة العبور إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، بعد تصدره للمجموعة الأولى في دور المجموعات، التي استضافتها المللكة في أبريل الماضي، برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل وخسارة وحيدة، وهي المجموعة التي ضمت إلى جواره الريان القطري، الشارقة الإماراتي، استقلال دوشنبة الطاجيكي، ونجح في تسجيل 11 هدفا، واستقبلت شباكه حينها 5 أهداف، وتفوق على الريان الذي رافقه إلى ثمن النهائي بفارق صافي الأهداف. في ثمن النهائي عبر الزعيم محطة شباب أهلي دبي بنتيجة 3 /1، قبل أن يتفوق على فولاذ خورستان الإيراني في ربع النهائي 1 /صفر، الخميس الماضي.

ويمتاز بطل آسيا بترابط الخطوط، والتحرك الجماعي، إلا أنه يتوجب الحذر من سرعة منافسه في الارتداد، ولن يغير دياز كثيرًا في التشكيل الأساسي، الذي سيدخل به المباراة، على أن يكون المالي موسى ماريجا من أهم أسلحته.

إنجاز فريد

في المقابل، ينشد الدحيل إنجازا غير مسبوق له بالصعود للمباراة النهائية، ليكون ثاني ناد قطري يصل النهائي، بعد السد بطل نسخة 2011.

وكان الفريق تصدر المجموعة الرابعة في دور المجموعات، التي شهدت مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة منافساتها في أبريل الماضي، وضمت إلى جواره أندية التعاون السعودي، وسباهان أصفهان الإيراني وباختاكور الأوزبكي، وحصد 15 نقطة من 5 انتصارات وخسارة واحدة دون أي تعادل، وسجل خلال مبارياته الـ6، 17 هدفا واستقبل مرماه 6 أهداف، وفي ثمن النهائي تمكن من إقصاء مواطنه الريان، بركلات الترجيح 7 /6، بعد تعادلهما سلبيا في الأشواط الأصلية و1 /1 في الشوطين الإضافيين، وفي ربع النهائي أقصى الشباب السعودي بانتصاره عليه 2 /1.

ويجيد الفريق اللعب على المساحات والسرعة، في التحول من الدفاع إلى الهجوم، ويعول مدربه كريسبو على الهداف الكيني مايكل أولونجا، حيث سجل 15 هدفا، خلال 13 مباراة خاضها في دوري أبطال آسيا منذ أبريل 2021.

7 مواجهات

ستكون مباراة اليوم، السابعة في تاريخ مواجهات الفريقين، بعد انتصارين للهلال، وفوز وحيد للدحيل، والتعادل 3 مرات.

المعلم والتلميذ

تقام المباراة تحت إدارة فنية أرجنتينية خالصة، بوجود رامون دياز على رأس القيادة الفنية للهلال، ومواطنه هيرنان كريسبو في الدحيل.