قمة “سوبر بريدج” تبحث إمكانات النمو الاقتصادي لمختلف المناطق 

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثانية من قمة “سوبر بريدج”، التي تُعقد بالتزامن مع معرض جيتكس جلوبال 2024، وستستمر فعالياتها لمدة يومين في “وَن آند أونلي وَن زعبيل” في دبي بالتعاون بين مركز دبي التجاري العالمي و “سوبر بريدج كاونسل”.

وقد تضمّن اليوم الأول 11 حلقة نقاشية وكلمة افتتاحية، بالإضافة إلى محادثات متنوعة، جمعت تحت مظلتها نخبة من قادة الفكر في مجالات متعددة، وصانعي السياسات والقرارات العالميين. 

في اليوم الافتتاحي للقمة، عُرض مقطع فيديو يسلط الضوء على رحلة قمة “سوبر بريدج”، تلاه كلمة افتتاحية ألقتها (سارة كوكر) التي تتولى تقديم القمة، وخطاب ترحيبي ألقاه (هادي بدري) المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، وهي واحدة من مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.

انطلقت الحلقة النقاشية الأولى بعنوان “نمو وتحديات القوى الاقتصادية من الجيل المقبل” بإدارة شين تيدجاراتي، رئيس مجلس إدارة شركة «في إس بارتنرز» والمؤسس المشارك في «قمة سوبر بريدج كاونسل». وقد سلطت الحلقة النقاشية الضوء على دور الاستثمارات الإستراتيجية في تعزيز الابتكار، ودعم مسيرة الدولة في التحول إلى قوة اقتصادية. 

وخلال الجلسة، شارك المتحدثون بمن فيهم (تاكاشي ماروياما) مدير الاستثمار في “أسيت مانجمنت ون” في اليابان، و (سوزانا هارغيتاي) المدير التنفيذي في قسم تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المملكة المتحدة، قصص نجاح العديد من الأفراد والمنظمات الذين بدأوا مسيرتهم بالقليل، وحققوا النجاح من خلال الاستثمارات الإستراتيجية والابتكار. كما ناقشوا التدابير اللازمة للتغلب على التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي والناتجة عن التضخم، والأزمات المناخية، وزيادة نسبة الشيخوخة.

وقال (وانغ يي) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (LAIX Inc) والشريك الرئيسي لقمة سوبر بريدج 2024: “تقدم قمة سوبر بريدج 2024 فرصة مميزة لإعادة تعريف منهجيتنا المتبعة في التعاون العالمي”، وأضاف: “يعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل قطاع التعليم بطرق تفاعلية ديناميكية توفر فرصًا للأفراد من كافة الفئات العمرية والخلفيات للازدهار في عالم أكثر اتصالًا”.

كما تحدث الدكتور (تشينغ ليو) مدير المركز الوطني للابتكار والتميز (NICE) في الصين، في كلمته الرئيسية عن تطوير منظومة تعاون عالمية تهدف إلى تحويل الاكتشافات التقنية المتطورة إلى محركات نمو اقتصادي من خلال الجمع بين المبتكرين والعلماء وقادة الصناعة، لمعالجة تحديات العالم الحقيقي ودفع التنمية الإقليمية.

وخلال حلقة نقاشية أخرى بعنوان “الرمال المتحركة 2.0: مسيرة تحول منطقة الخليج إلى مركز ابتكار العالمي”، سلّط  خلالها المتحدثون الضوء على مسيرة التحول التي تقودها منطقة الشرق الأوسط نحو ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للابتكار إلى جانب القطاعات النفطية. وركزت الجلسة في دور اتفاقات التجارة الحرة في رسم ملامح المشهد الاقتصادي لدول الخليج، وتيسير الابتكار، وجذب الأعمال التجارية الدولية. 

وقد ألقى الكلمة الافتتاحية خلال الجلسة، الدكتور (عبد الخالق عبد الله) أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، وتضمت اللجنة أيضًا (طارق سلطان) نائب رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي في الكويت، و (هانز دويسترز) المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Sioux في هولندا، و (إيان جونستون) الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) في الإمارات العربية المتحدة. وأدار الجلسة (كيفن لي) رئيس شركة موجيا بايوتيك في الصين.

وقالت (سوزانا هارغيتاي) المديرة التنفيذية لقسم تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وواحدة من المشاركين في القمة: “توفر قمة سوبر بريدج منصة مميزة تحثنا على الاستفادة من معارفنا وقدراتنا الإبداعية لتطوير حلول تتجاوز الحدود والتوقعات، لنتمكن معًا من تشكيل مستقبل مشرق للجيل المقبل، يرتكز في التعاون على تعزيز التقدم والشمولية”.

قمة "سوبر بريدج" تبحث إمكانات النمو الاقتصادي لمختلف المناطق 

كما تخلل القمة محادثة بعنوان “الاتصال البشري في العصر الرقمي” بإدارة (جين صن) الرئيس التنفيذي لمجموعة “تريب دوت كوم”، وركزت المحادثة في أهمية التفاعلات البشرية وسط التطورات التكنولوجية، والحاجة المُلحة إلى التفاعل البشري، وموازنة التقدم التكنولوجي لسد الفجوة الرقمية الحالية. وأدار الجلسة أيضًا (مصطفى الراوي) مدير الشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية، وقد شارك خبراته في هذا المجال.

وخلال حلقة نقاشية بعنوان “آسيا من أجل العالم” سلّط المتحدثون الضوء على الدور الرئيسي للدول الآسيوية في قيادة العولمة. وكانت الحلقة بإدارة (فانيسا شو) الرئيسة التنفيذية لشؤون الاستثمار في شركة «في إس بارتنرز» والمؤسسة المشاركة في “سوبر بريدج كاونسل”، وشارك في الجلسة (تيموثي تشين) الشريك العام لشركة ACHI Capital في الولايات المتحدة، والدكتورة (مينيا شاتيرجي) الرئيسة التنفيذية لشركة Sustain Labs Paris في باريس، والدكتور (كريم الصلح) المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة جلف كابيتال، والدكتور (كريم الوادي) الشريك المؤسس لمجموعة Beltway في الصين. كما تطرق أعضاء اللجنة الى التحديات التي تواجهها الشركات الآسيوية في المشهد العالمي ومستقبل هذه الشركات.

وتناولت جلسة أخرى التأثير التحويليّ لموضوعي “الجسر: من المختبر إلى المصنع” و “من الملكية الفكرية إلى مكتب الملكية الفكرية” في التنمية العالمية من خلال المنتجات المتطورة التي توضح كيفية تحويل الابتكارات العلمية الرائدة إلى تطبيقات في العالم الحقيقي. وشهدت الجلسة مشاركة البروفيسور (توني تشان) الرئيس السابق لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في المملكة العربية السعودية، و (سينا أميدي) الشريك الإداري في شركة Plug and Play Tech Center في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وإسبانيا، والبروفيسور الدكتور (حسن ماندال) رئيس جامعة اسطنبول التقنية (ITU) في تركيا، والدكتور (أليكس أليبر) المؤسس المشارك ورئيس (Insilico Medicine) في دولة الإمارات. 

وقدمت الجلسة للحضور تجربة مباشرة للوسائل التي يدعم بها الموضوعان الرحلة من الملكية الفكرية إلى الحلول المؤثرة. وقد أدار الجلسة (لينغ لورشنر) رئيس ومدير معهد بحوث التكنولوجيا الصناعية في جيانغسو (JITRI) في الصين.

بالإضافة إلى ذلك، عُقدت حلقة نقاش بعنوان “ربط الثقافات وبناء المرونة: مخطط الجيل القادم”، وشهدت المناقشة التي أدارتها (يان دوان) مؤسسة شركة Simple Steps في الصين، كلمة افتتاحية ألقاها الدكتور (يي وانغ) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (LAIX Inc)، وشارك في الجلسة (جاك هسو) المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة (Ivy Group International Inc.) في الصين، و(أحمد إمري بويوكيليتش) مستشار مكتب الاستثمار التابع لرئاسة تركيا، و (زيشان خاتاك) الرئيس التنفيذي لمجلس صادرات البرمجيات في باكستان. وتناولت الجلسة الطرق التي يمكن للابتكار من خلالها أن يتفوق على التقدم التقني في تعزيز التعاطف والاستدامة والشمولية؛ مما يقوّي التواصل بين الثقافات ويؤسس عالمًا أكثر مرونة وترابطًا.

وتناولت حلقة نقاشية مهمة أخرى بعنوان “بناء البنية التحتية البيئية للتصنيع: نهج مستدام”، كيف يمكن للتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، معالجة تحديات المناخ وتعزيز التعاون بين التقدم التقني والإشراف البيئي. وتضمنت قائمة أعضاء اللجنة المشاركة في الحلقة الدكتور (بو باي) الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمجموعة (MVGX) في سنغافورة، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية للحلقة، و (تيان نغوين) الشريك المؤسس لشركة (Earth Venture Capital) في فيتنام، و (سانافان بينوبارتي) كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات في AIQ، و (روبرت جينكن) الرئيس التنفيذي لشركة (Cloud Sigma).

وناقشت اللجنة بإدارة (مصطفى موكاس) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Earth Technologies في فرنسا، كيف يمكن للتنمية الصناعية المستدامة من خلال البنية التحتية القوية، ضمان جودة الهواء والمساعدة في إدارة المياه، والتخلص من النفايات، وتوليد الطاقة النظيفة.

كما ركزت محادثة جانبية بعنوان “اللوحة الرقمية: حيث يلتقي الفن بالاستثمار” في النقلة النوعية الحالية في الاستثمار الفني؛ إذ تتحول اللوحة الرقمية إلى مسرح حيوي للإبداع؛ مما يجعل الفن أكثر شفافية وتنوعًا وسهولة في الوصول، ويعيد تشكيل تقديرنا وتجربتنا له. وشهدت الجلسة مشاركة (مارسيل كاسوموفيتش) نائب رئيس قسم المعلومات في شركة (Coinbase Asset Management) في الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، و (شون موس بولتز) الشريك المؤسس لشركة (Feral File)، ومؤسس شركة بيتمارك في الولايات المتحدة. 

وتضمّن اليوم أيضًا عرضًا فنيًا رقميًا غير مسبوق نظمته شركة (Feral File)، سلّط الضوء على التقارب بين التكنولوجيا والإبداع بالإضافة إلى قوة الفن في سد الفجوات الثقافية وإلهام الأفكار الجديدة.

وقال (رافايل روزندال) أحد الفنانين المشهورين: “توفر سوبر بريدج منصة فريدة لاستعراض كيف يحول العالم الرقمي تجربتنا في الفن والثقافة. وقد مكنني التواصل مع الرواد في مختلف المجالات من التفكير في كيفية مساهمة أعمالي في سد الفجوات بين التقنية والتجربة البشرية، ومنحني نظرة أوسع عن التنقل بين المساحات الرقمية وتفسيرها”.

وفي حلقة نقاشية أخرى بعنوان “إعادة التفكير في الأسواق الناشئة”، دارت مناقشات عن الأسباب التي أدت إلى تحول التردد عن الاستثمار في الأسواق النامية، والعوامل التي سببت هذا التغيير. وأدار الجلسة (خالد طلحوني) الشريك الإداري في شركة “نواة كابيتال” في الإمارات العربية المتحدة، وشارك في الجلسة (فانيسا شو) الرئيسة التنفيذية لشؤون الاستثمار في شركة “في إس بارتنرز” في هونغ كونغ والمملكة العربية السعودية، و (فرناندو دونير) الرئيس التنفيذي لشركة (Inca Investment) في الولايات المتحدة؛ و (جلال قاسيموف) الرئيس التنفيذي لشركة (PASHA Holding) في أذربيجان، و (تشارلي غراهام براون) المدير العام لشركة Seedstars International Ventures في سويسرا.

واختُتمت حلقات النقاش في اليوم الأول من القمة بمناقشة بنّاءة بعنوان “إطلاق العنان لإمكانات أفريقيا”، أدارها (جوشين راغوبار) رئيس شركة (UVU Africa & the Inves Group)، وتحدث فيها كل من (لمين عبد الملك) المرشح لجائزة نوبل للسلام (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) في عام 2005 والمستشار الأول لرئيس شركة رولاند بيرغر في الإمارات العربية المتحدة، والدكتور (مصطفى محرم) الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي في مصر، و (توماس بايز) الرئيس التنفيذي لشركة أوزو في جنوب أفريقيا، و (أوموساليوا أديمي) مسؤول التوسع والشراكة في Flutterwave في الولايات المتحدة الأمريكية.

وناقش الأعضاء كيف يجب على أفريقيا، وهي المنطقة الأقل تصنيعًا في العالم، تعزيز دورها التصنيعي في الاستثمار والتجارة الوطنية من خلال رسم مسار أفضل وأكثر كفاءة في استخدام الموارد؛ مما يعزز الإنتاج ويضمن الاستدامة البيئية.

بالإضافة إلى حلقات النقاش المتنوعة، شهد اليوم الأول من فعاليات قمة بريدج عروضًا تقديمية ومناقشات فردية سلّطت الضوء على إمكانات النمو في الدول الآسيوية، وأكدت دور الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية في بناء مستقبل القطاعات، وأهمها: قطاع الرعاية الصحية، والتعليم والاستدامة.

وألقت سارة كوكر، التي تتولى تقديم الحدث، الكلمة الختامية لليوم الأول من القمة. ومن المُتوقع أن يوفر اليوم الأخير من قمة سوبر بريدج منصة فعالة لمناقشة التطورات المستقبلية في مختلف المجالات، مثل: التمويل العالمي، والطاقة الخضراء والابتكار. كما سيقدم جدول أعمال يتضمن خطابًا وزاريًا، ومناقشات جماعية، وعروضًا تقديمية.

قمة "سوبر بريدج" تبحث إمكانات النمو الاقتصادي لمختلف المناطق 

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.