اعرف بالتفصيل .. ما سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم وما افضل الادعية المستجابة فى هذا اليوم

يوم التروية هو يوم عظيم يحمل الكثير من الفضل والبركة، وهو مقدمة ليوم عرفة الذي يعتبر أعظم أيام السنة. من المهم أن يستغل المسلمون هذا اليوم في الأعمال الصالحة من صيام وذكر ودعاء، وتهيئة أنفسهم ليوم عرفة ولعيد الأضحى المبارك، مستشعرين أهمية هذه الأيام المباركة في زيادة التقرب إلى الله ونيل رضا، ويبحث العديد فى الوقت الحالى عن سبب تسمية اليوم بهذا السم ولهذا سنتناول معكم من هنا من موقعنا السعودية نيوز الاخبارى التفاصيل الكاملة خلال السطور التالية .

فضل يوم التروية :

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويعتبر واحدًا من الأيام العشرة الفاضلة التي أقسم الله بها في كتابه الكريم حيث قال: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ” (الفجر: 1-2). يعد العمل الصالح في هذه الأيام من أفضل الأعمال عند الله، حيث روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما العمل في أيام أفضل منها في هذه” قالوا: ولا الجهاد؟ قال: “ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء”.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

سمي اليوم الثامن من ذي الحجة بـ “يوم التروية” لعدة أسباب منها:

  1. كان الناس في الماضي يتروون (يشربون الماء) في هذا اليوم ويأخذون حاجتهم منه استعدادًا ليوم عرفة.
  2. يُذكر أن نبي الله إبراهيم عليه السلام تروى (فكر وتدبر) في رؤيته التي رأى فيها أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام. جاء في تفسير أحد العلماء أن إبراهيم عليه السلام عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه، كان يتروى (يفكر ويتدبر) فيما إذا كان هذا الأمر من الله أم من الشيطان، ومن هنا جاءت تسمية يوم التروية.

حكم صيام يوم التروية

يعتبر صيام يوم التروية مستحبًا لغير الحجاج، لأنه من ضمن العشر الأوائل من ذي الحجة التي يفضل فيها الإكثار من الأعمال الصالحة. ولكن يكره للحجاج صيام هذا اليوم حتى لا يُرهقوا ويشق عليهم أداء مناسك الحج. فعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها قالت: “أن ناسًا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن، وهو واقف على بعيره بعرفة، فشربه” (متفق عليه).

أفضل الأدعية المستحبة في يوم التروية

في يوم التروية، يُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر، ومن أفضل الأدعية التي يمكن قولها في هذا اليوم المبارك:

 

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • “الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا”.
  • “لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده”.
  • “اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.
  • “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

قد يهمك أيضاً :-