بداية مناسك الحج .. دعاء يوم التروية مكتوب مستجاب وفضل هذا اليوم ولماذا سمى بهذا الاسم

بدأ يوم التروية يوم الثامن من شهر ذى الحجه والعديد من المسلمين يرغبون فى اغتنام هذا اليوم قبل يوم عرفة بالتقرب الى الله وبالدعاء والعبادات المختلفه وخصوصا مع بداية مناسك شعائر الحج الكبرى . وقد ارتفعت معدلات البحث فى الاونه الاخيرة ولهذا السبب سنوضح لكم من هنا من موقعنا السعودية نيوز الاخبارى ابرز واجمل الادعية وفضل هذا اليوم خلال السطور التالية .

فضل يوم التروية

يوم التروية هو بداية الأيام العشر الأواخر من ذي الحجة، حيث تبدأ فيه مناسك الحج الكبرى ويتهيأ الحجاج ليوم عرفة. إن فضل هذا اليوم عظيم، والدعاء فيه مستجاب، مما يجعله فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله وطلب الرضا والمغفرة. نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يجعل دعاءنا مستجابًا في هذا اليوم المبارك

يوم التروية له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، خاصة الحجاج الذين يقضون هذا اليوم في منى استعدادًا ليوم عرفة. إن الدعاء في هذا اليوم مستجاب، مما يجعل المسلمين يكثرون من الأدعية والتضرع إلى الله. يعتبر هذا اليوم فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله وطلب المغفرة والرحمة وتحقيق الأمنيات.

أدعية يوم التروية المستجابة

في يوم التروية، يحرص المسلمون على ترديد الأدعية والتقرب إلى الله، ومن أبرز الأدعية المستحبة في هذا اليوم المبارك:

  1. اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرة.
  2. اللهم نسألك في يوم التروية أن تروي أعيننا بفرح الحياة وغيث السعادة، اللهم اجعل لنا من خيرك أوفر حظ، وارزقنا الرضا والقناعة.
  3. اللهم لا تخرجني من يوم التروية إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يا رب إنك على كل شيء قدير.
  4. اللّهمّ في يوم التروية أروي قلوبنا بحبّك وحبّ نبيّك المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأرونا من يده الشريفة الطاهرة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  5. اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في يوم التروية منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.
  6. اللهم ارونا من أنهار الجنة وارزقنا شربة من يد حبيبنا سيد الخلق.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

تعود تسمية يوم التروية إلى عدة أسباب. يُروى أن الحجاج كانوا يرتوون من الماء في هذا اليوم استعدادًا ليوم عرفة، إذ كان الماء شحيحًا وكانوا يحتاجون لتوفيره. كما يُقال إن التسمية تعود لرؤية إبراهيم عليه السلام في هذا اليوم الحلم الذي أمره فيه الله بذبح ابنه إسماعيل، فظل يروي في نفسه هل هو حلم أم رؤيا من الله.

بداية مناسك الحج وما يفعله الحجاج فى يوم التروية :

في يوم التروية، يقوم الحجاج بالتوجه إلى منى حيث يقضون وقتهم في الطاعات والدعاء والتأمل. يبدأون هذا اليوم بالإحرام إذا لم يكونوا قد أحرموا بعد، ويصلون الصلوات الخمس قصرًا بدون جمع، ويبيتون في منى استعدادًا للصعود إلى عرفات في اليوم التالي. ومن المستحب للحجاج ترديد تلبية الحج: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

قد يهمك أيضاً :-