دعاء يوم عرفة مستجاب.. افضل الادعية والاذكار المستحبة فى يوم عرفة من السنة النبوية

يعتبر يوم عرفة هو الفرصه العظيمه للمسلمين لتحقيق اقصى استفادة روحية من خلال الصيام والدعاء والذكر والاعمال الصالحة ويجب على كل مسلم استغلال هذا اليوم فى العمل الصالح والتقرب الى الله عز وجل ، فقد ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت انا والنبيون من قبلى لا اله الا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير” ، وفى سياق البحث المتكرر عن الاعمال المستحبه واجمل الادعية سنوضح لكم من هنا من موقعنا الاخبارى السعودية نيوز كافة ما يتم البحث عنه خلال الوقت الحالى .

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

في يوم عرفة  اليوم  يكثر الله من العتق من النار، كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء» (رواه مسلم). وفى التالى ابرز الاعمال المستحبة فى هذا اليوم :

  1. الصيام: صيام يوم عرفة لغير الحاج يعد من أفضل الأعمال، وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم).
  2. الذكر والتكبير والتحميد: يُستحب الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد في هذا اليوم، فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر» (رواه البخاري).
  3. الدعاء: الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، وخاصة الدعاء المأثور عن النبي (صلى الله عليه وسلم): «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة

  •  «اللهم اعتق رقابنا من النار».
  •  «اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا».
  • «اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي».
  •  «اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، واكتب لنا الخير في الدنيا والآخرة».
  • «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».
  •  «ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين».

قد يهمك أيضاً :-