موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والافكار

15221″/>

موضوع تعبير عن الامانة بالعناصر والافكار

ان الامانة من الصفات العظيمة التي يتميز بها الشخص عن غيرها وهي من الاخلاق الكريمة التي يتميز بها الناس، كما يتميز بحب الاخرين له وزيادة الثقة ، فالامانة من اعظم الاخلاق التي يتصف بها الانسان، فان لم تكن افضلها على الاطلاقة، لان الامانة تاتي في مقابله الخيانة التي تعتبر من اذم الصفات، ويجب على الانسان المسلم ان يبتعد عنها وان لا يجعلها من صفاته لانه من الصفات الكريهة والقبيحة ، ويجب ان يتحلى بصفة الامانة التي تعتمد على جهاد النفس بصورة كبيرة، لاعتمادها بشكل كبير على ابعاد الرغبات والشهوات تجاع كل ما يخص الاخرين .

الامانة هي رد الحقوق لاصحابها بعد الاحتفاظ بها والحفاظ عليها، كما انه الاسرار التي نؤتمن عليها من الاخرين والامور العينية او الودائع هي من الامانات والتي يضعها الاخرين عند شخص معين .

للامانة العديد من الصور والاشكال منها الامانة الدينية وهي امانة الدين التي تعتبر من اهم اشكال الامانة والتي يجب على الانسان ان يؤديها ، وهي الفروض التي افترضها الله عز وجل وتعتبر من اعظم الامانات، فلا يوجد افضل من الانسان يرد الامانة الى ربه، والتي تكون بالصيام والقيام والصلاة والزكاة وغيرها.

كما تشمل حفظ الاسرار التي لها اهمية كبيرة في حية الانسان فلا يمكن ان يعيش الانسان بدون وجود سر في حياته ولا يرغب في ان يعرفه احد، وذلك لان افشاء الاسرار الخاصة بالاخرين ربما تفقدك كل اصحابك واحبائك، وتبعد الناس عنك، ومحاولة البعد عن الحديث معك وتناقل الاخبار في حالة وجودك ما يسبب حالة من عدم الثقة .

الامانة النقدية والتي يجب على الناس اذا اعطوا شخصا بعض الاموال لابد ان يردها في الحال ولا ينتقص منها شئ كما حدث مع الرسول صل الله عليه وسلم في الهجرة، حيث كان عند الرسول العديد من أمانات الكفار في بيته، فترك علي ابن أبي طالب، ليرد الأمانات إلى أهلها.

فالانسان مسؤول عن كل ما ينطق به لسانه، لهذا يجب ان يحرص على عدم التحدث بالكلمات المهينة، ويجب ان يكون اللسان دوما عفيفا ذاكرا لله عز وجل ، وهو ما يؤكد عليه رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم من عظم الكلمة وعقاب من يتحدث بهراء فيها، وقد وجه الرسول صلى الله عليه وسلم الموعظة الهامة لسيدنا معاذ معلماً له، حيث يقول في أحد الأحاديث”ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ”.

يسرنا نحن فريق موقع التعليمي ان نقدم لكم كل ما هو جديد بما يخص الاجابات النموذجية والصحيحة للاسئلة الصعبة التي تبحثون عنها, وكما من خلال هذا المقال سنتعرف معا على حل سؤال:

نتواصل وإياكم عزيزي الطالب و في هذه المرحلة التعليمية بحاجة للإجابة على كافة الأسئلة والتمارين التي جاءت بحلولها الصحيحة والتي يبحث عنها الطلبة بهدف معرفتها، والآن نضع لكم إجابة السؤال :