إستراتيجيات تمويل الإنتاج المسرحي – جريدة الوطن السعودية

فيما قدر باحث سعودي متخصص في إدارة الإنتاج المسرحي متوسط أجور مديري الإنتاج ذوي الخبرة الكبيرة في المسارح التجارية عالميًا في الإنتاجات الكبيرة تصل إلى أكثر 120 ألف دولار أمريكي، وفي المسارح غير الربحية والمحلي 30 ألف دولار أمريكي، حدد 3 استراتيجيات لتمويل الإنتاج المسرحي.

أعلى جودة وبأقل تكلفة

أكد الباحث في إدارة الإنتاج المسرحي حمد المويجد، في ورشة تدريبية، بعنوان، «إدارة الإنتاج المسرحي»، أهمية الإدارة الجيدة في نجاح العروض المسرحية، فهي تساعد في وضع جداول زمنية دقيقة للبروفات والعروض، والالتزام بالجداول الزمنية يقلل من التوتر ويضمن تحضير الممثلين والفريق الفني قبل العرض، والتحكم في الميزانية وتوفير الموارد بطريقة تضمن تحقيق أعلى جودة وبأقل تكلفة، ومنع حدوث تجاوزات غير مخطط لها، مما يسهم في تحقيق استدامة مالية للإنتاج، علاوة على تنسيق الجهود بين جميع طاقم العمل من مخرجين وممثلين وفنيين وإداريين، بما يسهم في خلق بيئة عمل تعاونية، بجانب القدرة على التعامل مع المشكلات غير المتوقعة، وحلها بسرعة لاستمرار العمل دون توقف أو تأثير سلبي على الجودة.

3 إستراتيجيات لتمويل الإنتاج المسرحي:

01 – رعاية الشركات والمؤسسات: التفاوض مع الشركات مقابل الإعلان عن منتجاتهم أو خدماتهم، والتعاون مع المؤسسات الثقافية والفنية التي تدعم الإنتاجات المسرحية.

02 – بيع التذاكر: تحديد أسعار التذاكر بطريقة تغطي التكاليف وتحقق الأرباح، والحجوزات المبكرة لتقديم حسومات لجذب الجمهور وضمان دخل مسبق.

03 – المنح: المنح الحكومية التقديم للحصول على منح من الجهات الحكومية الداعمة للفنون، والمنح الخاصة البحث عن منح من المؤسسات والجمعيات الثقافية والفنية.

ميزانية العمل المسرحي:

01 – الأجور والرواتب للممثلين والفنيين والإداريين.

02 – التكلفة التقنية: الإضاءة والصوت، والمعدات الأخرى كأجهزة العرض والمؤثرات الخاصة.

03 – الديكور والأزياء.

04 – الدعاية والتسويق.

05 – الإيجارات والتراخيص: إيجار المسرح وتكاليف الحصول على التراخيص لحقوق النشر والأداء.

06 – النقل والإقامة: نقل المعدات وطاقم العمل، وتكاليف الإقامة خارج المدينة.

أهمية إدارة الإنتاج المسرحي على المستوى الشخصي:

• تطوير المهارات الإدارية.

• تعزيز القدرات التواصلية.

• تنمية القدرة على العمل تحت الضغط.

• تطوير روح الفريق.