| طرق كشف الصور المزيفة.. خطوات بسيطة لفرز الحقيقي من «المضروب»

مع التطور الهائل للتكنولوجيا أصبح التمييز بين الصور الحقيقية والمزيفة أمرا سهلا، ويمكن التوصل إليه بعدة خطوات بسيطة، بحسب موقع «سكاي نيوز عربية» إليك بعض طرق كشف الصور المزيفة، وذلك لأهمية الصور والتي تشكِّل عامل مهما في حياتنا اليومية.

خطوات التحقق من الصور المزيفة

الصور من الأشياء التي نراها بشكل مستمر في حياتنا اليومية، فبعض الصور تظهر بشكل غير مألوف وتثير الشكوك في بعض الأوقات، إليك خطوات كشف الصور الحقيقية والمزيفة كالآتي:

– يمكنك من خلال تكبير الصورة اكتشاف إذا كانت حقيقية أم مزيفة، فالتدقيق بالصور يساعد على تكوين صورة واضحة لأجزائها المختلفة لمعرفة الصور المعدلة بشكل أفضل.

– التركيز على حواف الصورة وما يحيط بها، فضلاً عن درجات التباين والوالتي تظهر بشكل غير طبيعي في حالة تعديل الصور، بالإضافة إلى التمويه المشوه على نحو لافت يكون أكثر إيضاحا عند تكبير الصورة.

الهندسة الغريبة عامل مهم

عليك البحث عن هندسة غريبة بالصور لكشف حقيقتها كاملة مثل التدقيق في تفاصيل الصور، فهي من أصعب الأشياء والتي تتضمَّن العديد من الأخطاء التي يمكنك اكتشافها بسهولة، في حالة تعدد الأصابع أو فقد البعض منها أو التشويش حولها، بالإضافة إلى الأرقام الإضافية في الصورة، فمن المحتمل أن تكون علامة لتدخل الذكاء الاصطناعي في تعديل للصورة.

ما يحيط بالصورة ومصدرها

مصدر الصورة وما يحيط بها من الأشياء المهمة لتحديد صحة الصورة والسياق التي تتواجد به، كما أن مكونات الصورة تتناسب فيما بينها، بالإضافة إلى أن بعض الصور التي جرى التلاعب فيها، أو حتى الصور الحقيقية الموضوعة في سياق يختلف عن الواقع، تهدف إلى جذب التفكير البديهي، ويمكن لهذه التعديلات أن تولد الدعم أو تثير التعاطف ولكنها تظل معدلة، فضلاً عن التعليقات والردود المرفقة على الصورة قد تكشف الزيف في بعض الأوقات، أما عن مصدر الصورة فيمكن أن يسهم في إلقاء الضوء على حقيقتها، حيث تظهر الصور الحقيقية من العدم بطريقة تجعلنا نتساءل عما إذا كانت قد حدثت بالفعل.

جرب البحث العكسي

في حالة عدم انسجام الصورة مع الشخص الذي يظهر بها، أو بدت متحيزة بشكل واضح أو لم يتم اختبار الأجواء بشكل عام، فيمكن لأدوات البحث العكسي عن الصور، مثل «تين آي-TinEye» أو «جوجل إيميدج سيرش Google Image Search»، معاونتك على العثور على الصور الأصلية.