| اكتشف سحر القاهرة.. 4 أحياء تأسر القلوب بتاريخها وجمالها

تتميز محافظة القاهرة بعدد كبير من الأحياء والأماكن الأثرية والشوارع الفريدة والمتنوعة، التي تجذب أنظار الجميع، إذ تشتهر بأصالتها وجمالها الفريد، وتاريخها الطويل الذي يمتد لمئات السنين، ما يجعلها مزارًا سياحيًا كبيرًا يجذب السائحين من جميع أنحاء العالم، وفقًا لما ورد على موقع «Lonely Planet».

وبحسب الموقع، هناك العديد من الأماكن التي تتميز بتراثها العالمي، والذي يعبر عن تاريخ طويل ومتنوع وجاذبية براقة:

1: حي جاردن سيتي

أحد أرقى الأحياء في القاهرة، جرى تطوريه في أوئل القرن العشرين لكي يكون متشابه مع الأحياء الإنجليزية، يتميز الحي بالكثير من الأشجار التي يمتد عمرها إلى مئات السنين، والحدائق الجميلة المنتشرة في كل زاوية وركن في الحي، الذي يقع بالقرب من منطقة وسط البلد، ويضم مجموعة من المطاعم المميزة.

2: القاهرة القبطية والفسطاط

تعد منطقة القاهرة القبطية جزءًا من القاهرة القديمة، حيث تضم العديد من الكنائس والمعالم الأثرية، مثل قلعة بابل والمتحف القبطي والكنيسة المعلقة وكنيسة القديس جورج اليونانية، تحتوي أيضًا على العديد من المساجد الإسلامية، مثل مسجد عمرو بن العاص، أحد أقدم المساجد في قارة أفريقيا.

كما تعتبر مدينة الفسطاط أحد أقدم العواصم الإسلامية، تم تأسيسها على يد القائد عمرو بن العاص في عام 641م، بعد الفتح العربي الإسلامي لمصر، وتعتبر جزءًا من أحياء مصر القديمة، من ناحية الجنوب لمحافظة القاهرة كما تضم عدة منشئات تاريخية مثل حصن بابليون.

3: منطقة وسط البلد

تأسست عام 1880، حين أراد الخديوي إسماعيل تأسيس حي مشابه لأحياء الدول الأوروبية، وأصبحت من أقدم أحياء القاهرة وأفضلها من حيث التخطيط والتصميم العمراني، إذ تتميز بروعة الهندسة المعمارية التي تظهر على واجهات العمارات الفاخرة.

وتضم منطقة وسط القاهرة مجموعة من الأحياء المتفرعة مثل الدرب الأحمر والموسكي وباب الشعرية والسيدة زينب، وتعتبر المنطقة نقطة التقاء للعديد من الثقافات والتقاليد الشعبية المختلفة، بالإضافة إلى الفنادق الفاخرة.

4: حي الزمالك

يقع الحي غرب مدينة القاهرة على جزيرة في وسط نهر النيل، تدعى بجزيرة الزمالك، ويُعد حي الزمالك واحدًا من أرقى الأحياء التي توجد في القاهرة، تتميز مبانيه بالتصميم الكلاسيكي الراقي، والمطاعم الفاخرة التي يصل عمرها إلى سنوات عديدة.