كارثة في القطبين الشمالي والجنوبي.. ماذا يحدث للجليد؟


09:00 م


الأربعاء 02 أكتوبر 2024

في هذا الصيف، تراجع الجليد البحري في القطب الشمالي إلى أدنى مستوياته القياسية تقريبًا في نصف الكرة الشمالي، مواصلًا الاتجاه نحو المزيد من انكماش وترقق الغطاء الجليدي في المحيط المتجمد الشمالي، حسب قول الباحثين في وكالة ناسا والمركز الوطني لبيانات الثلوج والجليد (NSIDC).

تتغير كمية مياه البحر المتجمدة في القطب الشمالي على مدار العام مع ذوبان الجليد وإعادة تجميده بين المواسم. يراقب العلماء هذه التقلبات لفهم كيفية استجابة القطب الشمالي بمرور الوقت لارتفاع درجات حرارة الهواء والبحر ومواسم الذوبان الأطول.

على مدى العقود العديدة الماضية، لاحظت الأقمار الصناعية باستمرار المزيد من الذوبان خلال الصيف وقلة تكوين الجليد في الشتاء.

كشف تتبع تغييرات الجليد البحري في الوقت الفعلي عن تأثيرات واسعة النطاق – من الخسائر والتغيرات في موائل الحياة البرية القطبية إلى التأثيرات على مجتمعات القطب الشمالي المحلية وطرق التجارة الدولية.

انكمش الجليد البحري في القطب الشمالي هذا العام إلى الحد الأدنى الذي بلغ نحو (4.28 مليون كيلومتر مربع).

وهذا يعني انخفاضًا بنحو (1.94 مليون كيلومتر مربع) عن متوسط نهاية الصيف من عام 1981 إلى عام 2010 والذي بلغ (6.22 مليون كيلومتر مربع).

وللتوضيح، فإن الانخفاض في الغطاء الجليدي يمتد على مساحة أكبر من ولاية ألاسكا. ويُعرَّف مدى الجليد البحري بأنه المساحة الإجمالية للمحيط مع تركيز جليدي بنسبة 15% على الأقل.

في حين ظل الحد الأدنى لهذا العام أعلى من أدنى مستوى على الإطلاق والذي سجل في سبتمبر 2012، فإن الاتجاه العام منذ أواخر سبعينيات القرن العشرين كان تنازليا. وبحسب المركز الوطني لبيانات الجليد والثلوج، فإن القطب الشمالي يفقد نحو 30 ألف ميل مربع من الجليد البحري سنويا.

ولاحظ ناثان كورتز، رئيس مختبر علوم الغلاف الجليدي التابع لوكالة ناسا في مركز جودارد لرحلات الفضاء، أن الجليد البحري لا يتقلص فحسب – بل يصبح أصغر سنًا أيضًا.

وقال كورتز: “اليوم، الغالبية العظمى من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي عبارة عن جليد أرق، جليد في السنة الأولى، وهو أقل قدرة على البقاء في الأشهر الأكثر دفئًا. هناك الآن جليد أقل بكثير يبلغ من العمر 3 سنوات أو أكثر”.

وجدت القياسات التي تم جمعها باستخدام أجهزة قياس الارتفاع المحمولة في الفضاء، بما في ذلك أقمار ناسا الصناعية ICESat و ICESat-2، أن الكثير من الجليد القديم السميك قد ضاع بالفعل.

أظهرت أبحاث جديدة من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا أن متوسط سمك الجليد البحري في القطب الشمالي الأوسط، بعيدًا عن السواحل، يبلغ الآن حوالي 4.2 قدم، بانخفاض عن ذروته البالغة 8.8 قدم في عام 1980.

وفي الوقت نفسه، كان الجليد البحري في المناطق القطبية الجنوبية منخفضًا بشكل غير عادي أيضًا. حول القارة القطبية الجنوبية، يتتبع العلماء الجليد البحري المنخفض تقريبًا في وقت كان من المفترض أن يتوسع خلال الأشهر الأكثر ظلمة وبرودة في نصف الكرة الجنوبي.

من المتوقع أن يزيد الجليد حول القارة قليلاً على (16.96 مليون كيلومتر مربع)، مقارنة بالمتوسط الأقصى للامتداد البالغ (18.71 مليون كيلومتر مربع) بين عامي 1981 و2010.

يؤدي هذا النمو الضئيل إلى إطالة الاتجاه النزولي الأخير. قبل عام 2014، كان الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية يتزايد قليلاً بنحو 1% لكل عقد.

ومع ذلك، بعد ارتفاع حاد في عام 2014، انخفض نمو الجليد بشكل كبير. ويعمل العلماء على فهم سبب هذا الانعكاس. ويشير الفقدان المتكرر إلى تحول طويل الأمد في الظروف في المحيط الجنوبي، ومن المحتمل أن يكون نتيجة لتغير المناخ العالمي.

وقال والت ماير، عالم الجليد البحري في المركز الوطني لبيانات الجليد والثلوج: “بينما كانت التغيرات في الجليد البحري دراماتيكية في القطب الشمالي على مدى عدة عقود، كان الجليد البحري في القطب الجنوبي مستقرًا نسبيًا. لكن هذا تغير.. يبدو أن الاحتباس الحراري العالمي قد وصل إلى المحيط الجنوبي”.

في كل من القطبين الشمالي والجنوبي، يؤدي فقدان الجليد البحري إلى تسريع المزيد من الذوبان. يحدث هذا لأن الجليد البحري الساطع يعكس معظم طاقة الشمس إلى الفضاء، بينما تمتص مياه المحيط المفتوح حوالي 90٪ منها.

ومع تعرض المزيد من المحيطات لأشعة الشمس، ترتفع درجات حرارة المياه، ما يؤدي إلى تأخير نمو الجليد البحري – وهي الدورة المعروفة باسم ردود فعل الجليد.

وخلص كورتز إلى أن انحدار الجليد البحري يساهم بشكل عام في زيادة الحرارة في القطب الشمالي، حيث ارتفعت درجات الحرارة بنحو 4 أمثال المتوسط العالمي.

المصدر: Earth

اقرأ أيضا:

إبداع الطبيعة.. 24 صورة لأغرب نباتات العالم: سم وقتل وأشباح وسحر

بالصور.. نباتات ترى وتسمع وتتألم وتقتل

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

9 صور لعجائب تتحدي الزمن.. أشجار تعيش منذ 5000 سنة