| ما مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي «جارفيس» الجديد من جوجل؟.. يسيطر على جهازك

ساعات قليلة مرت على إعلان جوجل عن تقنيتها الجديدة بالذكاء الاصطناعي، والتي خشي العديد من الأشخاص منها بمجرد أن كشفت الشركة الستار عنها، إذ ستكون بمثابة شخص متطفل على كل شيء على جهازك الذكي، كما وصفها البعض، وفي السطور التالية نستعرض بعض المعلومات عن نموذج الذكاء الاصطناعى «جارفيس» من جوجل، وفق ما ورد عن موقعي «theinformation» و«theverge».

نموذج الذكاء الاصطناعى «جارفيس»

أعلنت شركة جوجل عن تطويرها لتقنية ذكاء الاصطناعي جديدة يمكنها أن تتولى مهام عملية متصفح الويب لإكمالها مثل البحث والتسوق، باسم «مشروع جارفيس»، والذي يمكنه السيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن ليس بالطريقة السيئة كما ظن البعض في اللحظات الأولى من الإعلان، والذي سيعمل عن طريق التقاط لقطات شاشة متكررة لشاشة المستخدم وتفسير تلك الصور لأداء إجراءات مثل النقر على زر أو الكتابة في شكل نصي.

وتساعد الميزة في أتمتة المهام اليومية المستندة إلى الويب، إذ ستجري المهام اليومية محل المستخدمين، مثل حجز الرحلات وإجراء الأبحاث وشراء المنتجات، وذلك باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وأشارت فكرة التسمية لشخصية جارفيس في فيلم Iron Man، وقد ذكرت بعض التقارير أن برنامج جارفيس يعمل ببطء نسبيًا، إذ يحتاج إلى بضع ثوانٍ للتفكير قبل اتخاذ أي إجراء.

وفي مؤتمر I/O، استعرض بيتشاي التعاون الذي قامت به شركتي Gemini وChrome لمساعدة المستخدمين في القيام بعدد من الأشياء، مثل التنظيم، والتفكير، والتوليف نيابة عنك.

متى تم إطلاقه بشكل رسمي؟

وسيكون التطبيق للمستهلكين العاديين لـ Google Chrome لا للشركات والمؤسسات، ويذكر التقرير أن Google تخطط لإطلاق وكيل الذكاء الاصطناعي في وقت مبكر من شهر ديسمبر، جنبًا إلى جنب مع نموذج Gemini AI الرائد القادم، والمعروف باسم Gemini 2.0.