| 5 تطبيقات لاكتشاف الصور المفبركة.. «علشان تحمي خصوصيتك»

التلاعب بالصور قد يعرضك للكثير من المشكلات، فقد تتعرض للابتزاز بسبب صورة نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أو أرسلتها لأحد الأشخاص وجرى التلاعب بها، أو أن ترى صورة لشخص أو شيئا ولا تعرف إذا كانت حقيقية أم مزيفة، لذلك يجب عليك التحقق دائمًا من حقيقة ما تراه من خلال تطبيقات لكشف الصور المفبركة، وذلك حماية لخصوصيتك.

5 تطبيقات لاكتشاف الصور المفبركة 

يمكن التلاعب بالصور واستخدامها في نشر أخبار مضللة ما قد يؤثر على شريحة كبيرة من المجتمع، بحسب موقع «Cybe ​​Arabs» التقني العربي، وهناك  تطبيقات لاكتشاف الصور المفبركة، وهي كالتالي:

تطبيق Stopncii. Org

يمكن للتطبيق كشف الصور المفبركة، من خلال توليد الصور بالحاسب الآلي، إذ يبني صورة واقعية بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تجعل من السهل التعرف على الصور المفبركة عبر تحليلها، فقط كل ما عليك هو تحديد الصور أو مقطع الفيديو المراد فحصه.

موقع tineye

يمكنك الموقع من معرفة توقيت التقاط الصورة، وما إذا كانت صحيحة أم مفبركة، كل ما عليك تحميل الصورة على الموقع وستكتشف تاريخ التقاطها ونشرها وحقيقتها.

تطبيق invid we

من أهم التطبيقات التي تكشف حقيقة الصور المزيفة، إذ يتميز بوجود خاصية مكبر الصور أو الفيديو.

Fotoforensics

يمكنك من خلاله وضع الصورة وعمل بحث، وسوف يظهر لك ما إذا كانت الصورة معدلة أم لا.

RevEye (reverse image)

نّزل التطبيق من “جوجل”، وسيساعدك على رصد مصدر الصورة عبر استخدام تقنية البحث العكسي، أي أنه بمجرد اختيار صورة محددة، ستعرض الأداة كل النتائج التي توصلت إليها أشهر محركات البحث في العالم.