| عشان متتخدعش.. مواقع للكشف عن المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي

يطرق طلاب الشهادة الثانوية الآن أبواب الجامعة، حيث حانت المراحل النهائية المؤهلة لدخول الكلية، ولا يفصلهم عنها سوى إعلان تنسيق الكليات 2024، بعد اعتماد نتيجة الثانوية العامة بشكل رسمي من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف.

وفي الحياة الجامعية، يتطلب على الطلبة من حين لآخر إعداد أبحاثا بأسلوب علمي لرفع قدراتهم على عملية البحث والتفكير، بالإضافة إلى أنها تؤثر على تقييمهم ودرجاتهم، وقد يعتمدون بشكل كبير على الأبحاث المنشورة عبر مواقع الإنترنت، لكنهم قد يكونوا في البداية ضحايا لمواقع غير معتمدة، لضعف خبرتهم بالمصادر الموثوقة، وهنا قد يصطدمون بأبحاث ودراسات وكتب معدة مسبقا بواسطة الذكاء الاصطناعي، لذا نستعرض طريق الكشف عنها، وفقًا لموقع «foundation» التقني.

علامات تكشف البحث المكتوب بالذكاء الاصطناعي

هناك بعض التلميحات والعلامات التي توضح للطالب أو الباحث أن البحث قد كُتب مسبقًا بواسطة الذكاء الاصطناعي، منها:

– الرموز والحروف الكبيرة: يستخدم الذكاء الاصطناعي في كتابة البحث بعض الرموز والإشارات، مثل النجوم «*» أو كتابة الموضوع بحروف كبيرة. 

– عدم الدقة في الحقائق: قد يعجز الذكاء الاصطناعي أحيانًا عن كتابة معلومات الأبحاث بشكل صحيح، ما يسهل عملية معرفة أنها كُتبت بواسطته.

– استخدام لغة معقدة: في كثير من الأحيان يستخدم الذكاء الاصطناعي في كتابته للأبحاث بعض الكلمات التراثية أو المعقدة، ما قد يوضح أن البحث كتب عن طريق أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

– أخطاء النسخ واللصق: يقع الذكاء الاصطناعي أحيانًا أثناء تقديمه للبحث في خطأ نسخ ولصق الكلمات من مواقع أخرى، قد نشرت البحث من قبل.

أفضل مواقع لكشف محتوى الذكاء الاصطناعي

نستعرض أفضل 5 مواقع للكشف عن ما إذا كان البحث مكتوب مسبقًا بواسطة الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي بي تي أما لا، عن طريق لصق النص الذي تريد أن تحلله، بحسب موقع «read write»، وتأتي كالتالي:

– Undetectable.ai.

– Winston AI.

– Copyleaks.

–  ZeroGPT.

–  Crossplag.