| 6 نصائح لتقليل استخدام الهاتف خلال العمل.. «حتى لا تفقد تركيزك»

استخدام الهاتف بكثرة في أثناء ساعات العمل قد يفقدك التركيز وخاصة مع كثرة تلفقي الإشعارات التي تسبب لك إزعاجًا مما يؤثر على إنتاجك في العمل، لذلك يتساءل البعض عن نصائح لتقليل استخدام الهاتف أثناء العمل، وهو ما أوضحته مجلة «فوربس» الأمريكية الشهيرة.

6 نصائح لتقليل استخدام الهاتف أثناء العمل 

وبحسب المجلة الأمريكية الشهيرة، فإنَّ هناك 6 نصائح لتقليل استخدام الهاتف في أثناء العمل، حتى لا تفقد تركيزك وهي كالتالي:

– نزل تطبيق App-y:

نزل تطبيق App-y لمنع التطبيقات المشتبه فيها، كما يمكن لتطبيقات مثل Forest وFreedom وMoment حظر المواقع والتطبيقات المشتتة للانتباه، وبالتالي تساعدك على ترك هاتفك بسهولة أكبر، ابحث عن بعض التطبيقات التي تساعد على الإنتاجية، وفكر في دمجها في الشاشة الرئيسية.

– ضع لنفسك بعض القواعد

من المزعج أن تضع قواعد لنفسك، ولكنها فعّالة أيضًا لاستخدام هاتفك بشكل أقل، اختر أوقاتًا محددة يكون فيها استخدام الهاتف مقبولًا ومتى لا يكون كذلك، يمكن أن تتحقق من هاتفك أثناء فترات استراحة الغداء أو فترات الراحة القصيرة المحددة أمرًا مقبولًا، ولكن التحقق منه أثناء الاجتماعات قد يكون مزعجًا.

– إلغاء الإشعارات

إن الإشعارات هي المشكلة الحقيقية في هاتفك، ولتقليل تشتيت انتباهك بهاتفك، أوقف تشغيل الإشعارات من وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات الأخرى التي لا تتعلق بعملك، إذ أن الإشعارات الحاسمة أمر جيد (إنها مهمة للغاية في الواقع)، لكنها قد تشغلك عن عملك.

– وضع عدم الإزعاج

تأتي معظم الهواتف الذكية مزودة بوضع عدم الإزعاج (DND)، يمكنك استخدام هذه الميزة في أثناء ساعات العمل لمنع المكالمات والرسائل والإشعارات خلال سير عملك، يمكنك العثور عليها في الإعدادات، ولا تتردد في تخصيصها بحيث لا تتم مقاطعتك في العمل إلا في حالات الطوارئ.

– أبقِ هاتفك بعيدًا عن الأنظار

الاحتفاظ بهاتفك في درج أو حقيبة أو غرفة أخرى يمكن أن يقلل من إغراء التحقق منه باستمرار في أثناء العمل، الأمر سهل مثل وضع الشاحن في غرفة أخرى، إن مجرد الاضطرار إلى النهوض لاسترجاع هاتفك يمكن أن يمنعك من تصفح الإنترنت دون داعٍ، ويساعدك على استعادة تركيزك على العمل.