| 6 خطوات في آيفون تمكنك من تصوير فيديو مميز.. «وثق يومك بشكل أفضل»

مقاطع الفيديو تجعلنا نوثق يومنا بشكل تفصيلي وممتع للغاية، لذلك يسعى الكثيرون لتحسين جودة تصوير مقاطع الفيديو على الآيفون للاستمتاع بتجربة فريدة أكثر وضوحًا وإلمامًا بتفاصيل التصوير، وبحسب موقع «Apple support» توجد خطوات لتحسين جودة تصوير مقاطع الفيديو في الآيفون.

ضبط إعدادات الكاميرا

إعدادات الكاميرا عامل أساسي للاستمتاع بفيديو عالي الجودة على آيفون، فهذه الخطوة تساعدك في استكمال العملية مرورا بالدقة ومعدل الإطارات، يمكنك ضبط الإعدادات عن طريق الخطوات الآتية:

لتعديل ميزات الدقة لضبط الدقة انتقل إلى الإعدادات، ثم اختر الكاميرا، ثم اضغط تسجيل الفيديو، يمكنك الاختيار بين عدة خيارات للدقة منها 720 و1080 و4K، لأفضل وأعلى جودة، اختر دقة 4K. من مميزات هذه الدقة إمكانية قص اللقطات دون فقدان جودة التصوير، ولكنها تشغل مساحة كبيرة نحو 190 ميغابايت في الدقيقة عند التصوير بمعدل 30 إطارا في الثانية في وضع HDR.

تعديل معدل الإطارات

عليك الاختيار ما بين 24 و30 و60 إطارا في الثانية مع دقة 4K. لضبط معدل الإطار فاختيار 24 إطارا في الثانية يعطي لك مظهرًا سينمائيًا، يستخدمه المصورون في صناعة الأفلام ولكنه يشغل مساحة تخزينية كبيرة.

خيار 30 إطارا في الثانية هو الخيار المتوازن الذي يوفر دقة جيدة دون استهلاك مفرط لمساحة للتخزين. خيار 60 إطارا في الثانية فهو الوضع المثالي لإنتاج مقاطع فيديو بالتصوير البطيء، إذ يمكن تقليل الإطارات إلى النصف لتعمل بسلاسة بمعدل 30 إطارا في الثانية، ولكنه يستهلك بالطبع مساحة تخزين أكبر نحو 400 ميغابايت في الدقيقة عند التصوير بدقة 4K في وضع النطاق الديناميكي العالي.

يمكنك تفعيل وضع النطاق الديناميكي العالي «HDR» للاستمتاع بتجربة وتفاصيل أفضل في الظل، وهو وضع مفيد أكثر لهواتف آيفون 12 والإصدارات الأحدث ومن مميزات هذا الاختيار تحسين حيوية وتباين مقاطع الفيديو، مما يجعلها مميزة على الشاشات المتوافقة مع هذا الوضع، تذكر أيضًا أن التصوير باستخدام وضع يتطلب مساحة تخزين أكبر وبرمجيات تحرير الفيديو المتوافقة مع التصوير بهذا الوضع.

ضبط إضاءة أفضل بتباين عالي

آيفون يواجه صعوبة بالغة في التصوير في حالات أوضاع الإضاءة المنخفضة، وذلك بسبب صغر مستشعر كاميرا الآيفون، ومن الأفضل تصوير مقاطع الفيديو في إضاءة طبيعية عالية تعطي للفيديو جودته وحيويته، كما يمكنك استخدام إضاءة صناعية مثل مصابيح المنزل أو حلقات الإضاءة الصناعية لتصوير الفيديوهات بجودة عالية.

تثبيت التركيز البؤري والتعرض للضوء

لفيديو أكثر ثباتًا وأعلى جودة يجب تثبيت التركيز البؤري أثناء إعداد اللقطة، بالضغط مع الاستمرار على نقطة التركيز البؤري حتى تظهر أمامك عبارة «AE/AF Lock»، وهذا يضمن لك عدم تحرك نقطة التركيز البؤري، ولن يضبط هاتف آيفون درجة التعرض للضوء أثناء التصوير إلا بالضغط بإصبعك لأعلى أو لأسفل على محدد المنظر وهو المربع الأصفر الذي يظهر أمامك للتحكم في درجات الإضاءة، وهذه الخطوة ذات فوائد عديدة خصوصًا عند تصوير الفيديو في إضاءة منخفضة للغاية. التصوير في الوضع السينمائي، هذا الوضع يوفر لمسة خاصة في صنع مقاطع الفيديو، حيث يضيف عمقا سطحيا للصورة، فضلاً عن كشف العناصر داخل اللقطات تلقائيًا، وذلك لتثبيت التركيز البؤري، كما يمكنك تفعيل الوضع السينمائي، ثم قم بصنع مقطع الفيديو عبر الآيفون لتجربة جديدة أكثر وضوحًا.