| احذر برامج الحماية المجانية والواي فاي العام.. «هتسرق بياناتك وفلوسك»

برامج الحماية المجانية قد تؤدي إلى اختراق هاتفك وسرقة بياناتك وأموالك، كما أنّ شبكات الواي فاي المجانية أيضا تؤدي إلى الاختراق والاحتيال، وهو ما حذّر منه الدكتور مهندس محمد مغربي، استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، خلال مداخلة هاتفية على قناة «دي إم سي»، مؤكدا أنّه يجب توخي الحذر عند استخدام البرامج والشبكات.

كيفية اختراق هاتفك خلال توصيله بالواي فاي المجاني

استشاري تأمين المعلومات والذكاء الاصطناعي، قال إنّ اختراق شبكات الواي فاي العامة يعتبر من أشهر أنواع الاختراقات: «أخطر حاجة ممكن نعملها هي إننا نشغل أجهزتنا على واي فاي في مكان عام، ده فيه أكثر من 7 أنواع يمكن اختراق الموبايلات أو اللاب توب بها، حال توصيلها على الشبكات العامة، عن طريق استغلاله لبعض الثغرات في الشبكات العامة، لأن الشبكات العامة لم تكن مؤمنة بعتبرها شبكات خدمية».

عدة خطوات يمكن للمحتالين سرقة بياناتك ومعلوماتك خلال توصيل هاتفك على شبكات الواي فاي العامة بحسب استشاري التأمين: «الهواتف التي تعمل بطريقة منفذ (USB)، سواء في المطارات أو المنافذ العامة قد تكون خطيرة جدا، إذ يمكن لقراصنة الإنترنت تثبيت البرامج الضارة على هاتفك، أو سرقة البيانات دون علمك».

وخلال مداخلة هاتفية على قناة «دي إم سي»، نصح «مغربي»، المستخدمين باتباع بعض الخطوات لحماية الأجهزة من الاختراق، عن طريق تعطيل مشاركة الملفات، ويفضل استخدام الشبكات الموثوقة، التي تعتبر شبكات مشفرة، وتجنب إدخال اسم المستخدم وكلمة السر في أي موقع مثل موبايل بنك.

برامج الحماية ضد الفيروسات أو الفاير وول

استشاري تأمين المعلومات والذكاء الاصطناعي، قال إنّ المخترق يمكنه انتحال صفة موقع أو صفة أكسس بوينت، ولذلك على المستخدم في حالة اضطراره لاستخدام هذه الشبكات أن يستخدمها في أضيق الحدود، ويستخدم برامج الحماية ضد الفيروسات أو الفاير وول، مشيرا إلى أنّ برامج الحماية المجانية غير الأصلية تعتبر من أكبر نقاط الاختراق.