| الوظائف التكنولوجية الأكثر طلبا في سوق العمل.. احجز وظيفتك

تطور متسارع  يشهده عالمنا اليوم بفضل التقدم التكنولوجي الهائل الذي يتحكم في سوق العمل، إذ يعمل على تشكيل وظائف جديدة ومبتكرة تتطلب مهارات تقنية ومعرفة قوية بالتكنولوجيا الحديثة، كما أنّ الوظائف التكنولوجية تمثل فرصة كبيرة للشباب بعد تخرجهم من كليات ذات صلة بالمجال التكنولوجي إذ تحتاج العديد من الشركات عالمين بالقطاع التكنولوجي، بحسب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

الوظائف التكنولوجية الأكثر طلبا في سوق العمل

وبحسب تقرير لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، فإن أكثر الوظائف طلبًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وذلك بناء على استناد إلى احتياجات شركات التكنولوجيا الحالية وتحليل نتائج أحدث جولتين للتوظيف بمشاركة نحو 125 شركة محلية وعالمية، فإن وظائف البرمجة الأكثر طلبا في السوق.

وظائف تطوير البرمجيات تصدرت المركز الأول لتقرير الهيئة، من بينها «Full Stack Developers وSoftware Testers» وتخصصات في مجالات الحوسبة السحابية، كما تحتاج الشركات لوظيفة استشاري برامج SAP ومديري المشروعات.

وظائف بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات

وذكر التقرير الخاص بالهيئة، أنّ وظائف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وهي مهندسو الشبكات والنظم والدعم الفني، وجاء من بين الوظائف التكنولوجيا الأكثر طلبا في سوق العمل، فضلا عن وظائف أمن المعلومات، ووظائف تحليل البيانات، ووظائف مجال الفنون الرقمية «اختصاصات تصميم واجهة وتجربة المستخدم UI/UX»، وظائف في مجال  هندسة الاتصالات. 

ونوّه التقرير بأهمية مجال اللغات على رأسها اللغة الإنجليزية، إذ تعتبر اللغة السائدة في قطاع خدمات مراكز الاتصال وخدمات الأعمال الدولية حيث تشكل الوظائف التي تتطلب إتقانها نحو 49% من إجمالي الوظائف بالإضافة إلى طلب عدة لغات لسوق العمل التكنولوجي، بينها، الألمانية والفرنسية والإيطالية.

ووفقا للرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، المهندس أحمد الظاهر، فيعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري حاضنا للعديد من فرص العمل، مما يعزز التنمية الاقتصادية، وهو ما تسعى إليه مختلف الجهات المتخصصة في مصر، إذ تنظم ملتقيات تدريب وتوظيف لربط وتأهيل الخريجين والمتخصصين بالشركات العاملة في هذا القطاع المستقبلي.