| 6 عادات تتسبب في تدمير أجهزتك الإلكترونية.. احذرها

يخطئ البعض في معاملة الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد على التكنولوجيا في أداء الكثير من المهام، إذ تتطلب معاملة خاصة؛ لعدم تعرضها للتلف إذا لم يحذر الشخص أثناء استخدامها، وفي السطور التالية نستعرض 6 عادات سيئة تؤدي إلى تدمير أجهزتك التقنية، وفقًا للمهندس محمد مغربي، خبير التكنولوجيا خلال حديثه لـ«».

التعرض للحرارة المرتفعة

تسبب بعض العادات تلفا للأجهزة الإلكترونية ومن ضمنها تجاهل التعرض للحرارة المرتفعة للأجهزة، فالحرارة العالية تؤدي إلى ارتفاع حرارة المكونات الداخلية للأجهزة، ما يمكن أن يتسبب في تلف البطارية، أو المعالج، أو حتى اللوحة الأم.

إهمال تنظيف الأجهزة

إهمال تنظيف الأجهزة قد يتسبب في تراكم الأتربة والغبار داخل الأجهزة إلى انسداد فتحات التهوية، ما يزيد من حرارة الجهاز ويسبب مشكلات في الأداء أو حتى تلف المكونات الداخلية، مثل عدم تنظيف لوحة المفاتيح أو فتحات التهوية في اللابتوب بشكل منتظم.

الاستخدام الخاطئ للشواحن

نصح «مغربي» بتجنب الاستخدام الخاطئ للشواحن، كاستخدام شواحن غير أصلية أو شاحن غير معتمد من الشركة المصنعة ذات جودة منخفضة للهاتف، فقد يتسبب هذا الأمر في توصيل طاقة غير مستقرة للجهاز؛ ما يؤدي إلى تلف البطارية أو اللوحة الأم.

إهمال التحديثات البرمجية

التحديثات البرمجية هي واحدة من أكثر الأشياء أهمية على الهاتف، فعدم تحديث البرامج وأنظمة التشغيل بشكل منتظم يمكن أن يجعل الأجهزة عرضة للهجمات الإلكترونية أو يعطل بعض وظائف الجهاز، مثل تجاهل تحديثات نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، وفقًا لخبير التكنولوجيا.

استخدام الأجهزة أثناء الشحن

أكثر العادات السيئة انتشارًا، هي استخدام الهاتف أو اللابتوب أثناء الشحن، الذي يتسبب في رفع درجة حرارة الجهاز بشكل كبير، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف البطارية على المدى الطويل.

إساءة استخدام التخزين

أوضح «مغربي» أن ملء مساحة التخزين بالكامل وعدم ترك مساحة فارغة قد يؤدي إلى بطء الأداء وارتفاع حرارة الجهاز، وهو ما يسميه الخبراء إساءة استخدام التخزين أو التخزين الضار على الهواتف والأجهزة الإلكترونية، ونصح بحذف التطبيقات غير المهمة من الهاتف.