| كيف يمكن اكتشاف التزييف العميق Deepfake؟.. 7 حيل بسيطة هتعرفك الخدعة

في هذه الأيام، انتشر عدد كبير من مقاطع الفيديو المزيفة لكثير من المشاهير ورجال الساسة كان أبرزهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وكامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وكثرت التساؤلات بشأن ما إذا كان الفيديو المتداول على الإنترنت حقيقيًا أم مزيفا؟ وكيف يمكن اكتشاف التزييف العميق Deepfake؟

كيف يمكن اكتشاف التزييف العميق Deepfake؟

موقع «sify» العالمي المتخصص في الذكاء الاصطناعي،أكد أن هناك طرقا يمكن من خلالها كشف التزييف العميق Deepfake.

ما هو التزييف العميق Deepfake؟

تُسمى مقاطع الفيديو المزيفة التي يتم إنشاؤها عن طريق تبديل وجه شخص بوجه شخص آخر بمساعدة حيل الكمبيوتر بـ«التزييف العميق»، وباستخدام هذه التقنية، يمكن للشخص إنشاء صور خيالية أو مقاطع فيديو معدلة أو حتى نسخ صوتية، كما يمكن استخدام محتوى موجود لتحويله إلى شيء أو شخص آخر أو يمكن استخدامه أيضًا لإنشاء مقاطع فيديو جديدة لشخص يقول أو يفعل شيئًا لم يقله أو يفعله بالفعل.

نصائح لمساعدتك في اكتشاف مقاطع الفيديو المزيفة

وأجاب الموقع الأجنبي على تساؤل كيف يمكن اكتشاف التزييف العميق Deepfake؟، إذ قّدم بعض الحيل والنصائح لمساعدتك في اكتشاف مقاطع الفيديو المزيفة، وهي كالتالي:

1ـ  انتبه إلى الوجه، حيث تتضمَّن مقاطع الفيديو المزيفة دائمًا تقريبًا تلاعبات بالوجه، كما يمكنك اكتشاف خلل في تعابير الوجه.

2- انتبه جيدًا إلى الخدين والجبهة، فعند نقل وجه إلى آخر، قد يؤدي ذلك إلى أن يصبح الجلد حول الخد أو الجبهة إما ناعمًا للغاية أو متجعدًا للغاية.

3- انظر إلى العينين والحاجبين، حيث لم تتبع مقاطع الفيديو المزيفة بعد قوانين الإضاءة والفيزياء الطبيعية بشكل كامل، لذا قد توفر هذه المقاطع دليلاً.

4- اتبع رمش الشخص، هل يبدو أنه يرمش كثيرًا أو أقل من اللازم، كما تحتوي مقاطع الفيديو المزيفة أحيانًا على حركات غريبة للعين.

5- انتبه إلى وجود الشعر أو عدم وجوده، في بعض الأحيان، تضيف مقاطع الفيديو المزيفة شاربًا أو لحية أو تزيلها، وقد لا يبدو هذا طبيعيًا تمامًا.

كيفية مكافحة التزييف العميق؟ 

6- هناك دليل آخر قوي وهو الانتباه لحركات الشفاه، حيث تتضمَّن معظم مقاطع الفيديو المزيفة مزامنة الشفاه، لذا إذا شاهدت عن كثب، فقد تكون حركات الشفاه غير الطبيعية مؤشرًا على ما إذا كان الفيديو حقيقيًا أم مزيفًا.

7- لا تقتصر جميع الأدلة على الوجه فقط، ففي بعض الأحيان، يرتبط الوجه بجسد شخص آخر، لذا فإن مراقبة لغة جسد الشخص في الفيديو ستساعدك أيضًا في اكتشاف حركات الجسم غير الطبيعية وبالتالي التقاط مقطع فيديو مزيف.