| قبل أسابيع من عودة الطلاب إليها.. 5 نصائح لاستعادة «روتين المدارس»

«التوتر» عادة تلازم الطلاب وأولياء الأمور مع بدء العام الدراسي الجديد، والعودة إلى المدارس بعد أشهر من الإجازة الصيفية، يتبعها «روتين» يصعب التأقلم معه خاصة في الأسبوع الأول للدراسة.

السطور التالية ترصد 5 نصائح لمساعدة الأطفال على العودة إلى روتين المدرسة سريعا، وفق موقع «stages learning».

روتين معين قبل أسبوع من الدراسة

مع بدء الإجازة تبدأ الأسر في التخلي عن الروتين اليومي، الذي يتضمن النوم باكرا والاستيقاظ باكرا، ونصح الخبراء الأمهات بتحديد وقت معين لـ نوم الأطفال قبل أسبوع من الدراسة.

يوم دراسي تجريبي

يمكن لـ«يوم دراسي تجريبي» مساعدة الطلاب وتهيئتهم لـ العودة إلى الدراسة، فبدلًا من صدمة الطفل بأول أيام الدراسة مباشرة، يمكن عمل يوم تجريبي لمعاينة التغيرات الجديدة التي سيقابلها طفلك في العام الجديد، فكل عام دراسي مختلف عن الآخر، بداية من المناهج وصولًا إلى المعلمين والفصول.

الواجبات المنزلية

الواجبات المنزلية أمر صعب آخر يواجهه الطلاب مثلها مثل الروتين الصباحي، لذا يفضل عمل واجبات منزلية خفيفة وتكليفهم ببعض المهام البسيطة، حتى يبدأ الأطفال في التأقلم مع هذا الأمر قبل دخول الدراسة.

نبذة عن المنهج 

ينصح الخبراء الآباء بمنح أطفالهم فرصة للاطلاع على جزء من المناهج التي سيدرسونها، فكل سنة دراسية مختلفة عما قبلها في درجة الصعوبة، وربما تكون هذه الطريقة هي الأمثل لتهيئتهم للعام الدراسي الجديد والدخول في أجواء المذاكرة.

تقسيم اليوم

يساعد تقسيم اليوم ووضع جدول زمني للمهام اليومية للأطفال في الرجوع إلى الدراسة، خاصة مع إضافة مهمة جديدة لم تكن موجودة منذ عدة أشهر في يومهم مثل المذاكرة، فمثلًا اطلب منهم ترتيب السرير في 5 دقائق أو ارتداء الملابس في 10 دقائق.