| ماذا يحدث لعقل طفلك عند استخدام الهاتف الذكي 3 ساعات يوميا؟

في الآونة الأخيرة، زاد خطر الهاتف بشكل كبير على الأطفال، إذ أصبح يشكل تهديدًا صريحًًا على صحتهم النفسية والجسدية والعقلية، وحددت دراسة أمريكية السن المناسب للسماح للأطفال بالحصول على الهاتف، وفقًا لأحداث أظهرت لهم هذه النتائج، وفي السطور التالية نستعرض تفاصيل الدراسة.

ما علاقة سن السماح للأطفال بالهاتف وصحتهم العقلية فيما بعد؟

وفقًا لموقع «fortune»، فقد حذر الجراح الأمريكي، فيفيك مورثي من الخطر الكبير الذي تشكله وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال، وذلك تزمنًا مع ظهور نتائج دراسة عالمية أجريت على حوالي 30 ألف شابًا، حول مدى ارتباط العمر الذي يتلقى فيه الأطفال هواتفهم الذكية الأولى وحالة صحتهم العقلية.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين حصلوا على هواتفهم الأولى في سن كبير كانوا أكثر احترامًا وتهذيبًا مقارنةً بغيرهم، بالإضافة إلى تمتعهم بصحة عقلية أفضل من هؤلاء الذين سمح لهم آباؤهم من التعرض للموبايل في عمر صغير.

وقد استخدمت شركة Sapien Labs، المؤلفة للدراسة في بحثها مشروع Global Mind Project، وهو مسح خاص بالصحة العقلية العالمية وتحديدها، والذي يتضمن تقييم 47 عنصرًا خاصًا بالقدرات العقلية، والتي يتم تصنيفها بعد ذلك إلى ستة أبعاد بعد ذلك وهي: الحالة المزاجية، الإدراك، الدافع والتحفيز، الذات الاجتماعي، العلاقة بين العقل والجسد، والتكيف والمرونة.

السن المناسب لإعطاء الأطفال الهاتف

بحسب الدراسة، فإن السن المناسب للسماح للأطفال بالحصول على الهاتف، وإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لا يجب أن يكون قبل عمر الـ13 عامًا، موضحة أن الأطفال الذين يقضون 3 ساعات يوميًا على الهاتف معرضون بشكل كبير لمخاطر في صحتهم العقلية في المستقبل.