| «مغني راب وطباخ ومرافق لكبار السن».. وظائف الروبوتات حول العالم

عند التحدث عن الذكاء الاصطناعي، فغالبًا أول ما يحضر في أذهاننا هي فوائده المتعددة وأهميته الشديدة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والوظائف التي حل فيها محل البشر، ولكن هناك أشياء أخرى استعمل فيها الإنسان تلك التقنية بطريقة قد تبدو غريبة، ولكنها مبتكرة، ووفق ما ورد عن موقع «industrywired».

روبوت Flippy

قامت شركة Miso Robotics بصناعة الروبوت فليبي لطهي الطعام، إذ يمكنه شواء ما بين 150 و300 قطعة برجر في الساعة الواحدة، في مطعم CaliBurger، وتم تصميمه في الأساس لمعالجة الجوانب الخطرة والحساسة أثناء الشواء، ويمكن للروبوت الطباخ تقطيع الخضراوات وقلي الدجاج وشواء وتقديم الطعام للزبائن.

روبوت ELLI.Q

صمم روبوت ELLI.Q للذكاء الاصطناعي للتسلية، خاصةً لكبار السن، وذلك لإبقائهم مشغولين طوال الوقت والقضاء على الملل الذي قد يشعروا به، ويحتوي الروبوت على عدة مميزات، مثل الألعاب ومقاطع الفيديوهات، بالإضافة إلى تزويده ببعض وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

روبوت Domgy

يساعد روبوت Domgy على تسلية أفراد الأسرة وقراءة مشاعرهم ومساعدتهم في تخطي حالات الحزن، كما أنه صديق جيد للحيوانات الأليفة، ويستطيع جهاز الذكاء الاصطناعي تحديد العديد من المشاعر التي يمر بها البشر، من خلال بعض التحليلات التي يقوم بها على العلامات التي تظهر على الوجه، مثل حالات الألم والحزن والسعادة والفرح.

روبوت Beauty AI

يمكن لروبوت Beauty AI أن يحدد مدى جمال الشخص الخارجي، ولكن ليس من خلال العمر أو الجنسية، بل عن طريق صحة الشخص، وهذا عبر مجموعة من التحليلات التي يحللها الروبوت عن الشخص خارجيًا، بالإضافة إلى بعض البيانات التي يدخلها له الباحثين.

وفقًا لموقع «magora»، فإن بعض هذه الروبوتات تتسم بالعنصرية، وهو ما ظهر عند تنظيم أول مسابقة جمال تعتمد على الذكاء الاصطناعي في التاريخ عام 2016، حيث رفض الذكاء الاصطناعي اعتبار أي شخص ذو بشرة داكنة جميلًا، وذلك رغم أنه لا يعتمد على المظهر الخارجي بشكل كامل، إلا أن رفض كل الأشخاص من ذوي البشرة السمراء.

روبوت DopeLearning

خلال السنوات الماضية، اكتسبت موسيقى الراب شعبية كبيرة في العالم، ورغم أنها أقدم بكثير من تلك الفترة، إلا أنها وصلت إلى هذه الشعبية الكبيرة في الأعوام القليلة الماضية، ما دفع بعض الباحثين إلى تصميم روبوت آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي لإنشاء كلمات أغاني الراب، وهو روبوت DopeLearning، الذي يمكنه إنشاء كتابة بعض كلمات الراب وتقديمها لمغنيين الراب، أو أدائها بنفسه.