| 5 روبوتات تساعد في البحث والإنقاذ أثناء الكوارث.. هل تنقذ الأرواح؟

في عالم تضاعفت فيه وتيرة الكوارث الطبيعية بشكل متزايد، أصبح الطلب على المساعدة الإضافية أثناء الأحداث الكارثية أعلى من أي وقت مضى، وهناك 5 روبوتات تساعد في البحث والإنقاذ أثناء الكوارث.. فهل تنقذ الأرواح؟

5 روبوتات تساعد في البحث والإنقاذ أثناء الكوارث

حسبما ذكرت مجلة Emergency Drone Responder المتخصصة في الروبوتات والتكنولوجيا والطوارئ العالمية، فإنّ هناك 5 روبوتات تساعد في البحث والإنقاذ أثناء الكوارث ومتخصصة في عمليات الإنقاذ، كما يلي.

1-Velox – المنقذ البرمائي

تعتبر قدرات Velox مذهلة، حيث يستطيع Velox التنقل عبر تضاريس متنوعة، والسباحة عبر المياه الجليدية والتزلج على الجليد، وإزالة الثلوج لإنقاذ الضحايا. 

2- EMILY – الهجين المنقذ للحياة

حبل الإنقاذ المتكامل في حالات الطوارئ، أو EMILY من إنتاج شركة Hyrodnalix، هو قارب نجاة هجين، حيث تم تطوير الروبوت الذي يتم التحكم فيه عن بعد ويبلغ طوله 4 أقدام ويزن 26 رطلاً في عام 2010، ويتميز بسرعة مذهلة تبلغ 23 ميلاً في الساعة.

كما يمكنه حمل ما يصل إلى 5 أفراد وتحمل الأمواج الهائلة، وذلك بفضل هيكله المقوى بمادة كيفلر.

3- فيديو نظام البحث والإنقاذ الخاص بـRay

تقدم شركة Video Ray غواصة تعمل عن بعد ومدعومة بالفيديو ويتم التحكم فيها بواسطة عصا التحكم لعمليات الإنقاذ المتنوعة، حيث تتميز هذه الغواصة المجهزة بتصوير سونار متعدد الحزم وأضواء قوية ومقاييس معدنية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بالتفوق في مهام الإنقاذ والاسترداد، وخاصة في تحديد موقع الضحايا في البحيرات الجليدية.

4- Boston Dynamics Atlas – بطل كل التضاريس

يساعد الروبوت متعدد الاستخدامات فرق إدارة الطوارئ في التعامل مع الكوارث الطبيعية والبشرية، حيث تم تصميم Atlas لأداء مهام حرجة في ظروف خطرة.

5- Jueying X20 من DEEP Robotics – سيد التضاريس

يتميز Jueying X20 من DEEP Robotics، الذي يشبه الكلب، بقدرته على عبور مختلف التضاريس وتحمل الظروف الجوية القاسية، حيث يتحمل حمولة  تبلغ 187 رطلاً، ويمكنه التغلب على منحدرات بزاوية 35 درجة.