| 6 نصائح مذهلة لحماية هاتفك المحمول من الاختراق والسرقة.. خليك في أمان

لدى مجرمو الإنترنت مجموعة متنوعة من الطرق للسيطرة على هاتفك بسهولة لسرقة معلوماتك، فسواء كان آيفون أو أندرويد، فهو معرض للاختراق، وفي حرب الرقمنة، يحرص كل شخص على حماية هويته الرقمية، خاصة بعد الانتهاكات الإلكترونية التي قامت بها بعض الدول مؤخرًا.

هناك مجموعة متنوعة من النصائح التي يمكن اتباعها لحماية هويتنا الرقمية وأمان هواتفنا الذكية، وفق ما ورد عن موقع «mcafee». 

قفل هاتفك

قد يبدو الأمر بديهي، ولكن هناك 56% من البالغين في العالم لا يهتمون بأمان قفل هواتفهم، ما يجعلهم كتاب مفتوح يسمح لأي مخترق قراءة ما يحتويه من معلومات، لذا ينصح الخبراء بكتابة كلمات مرور قوية للموبايل المحمول، وتفعيل ميزة القفل التلقائي، وهي خاصية موجودة على جميع الهواتف.

العثور على هاتفي

تعتبر خاصية «العثور على هاتفي» الجديدة واحدة من أقوى المميزات التي تمت أتاحتها على الهواتف في الآونة الأخيرة، والتي أصبحت متوفرة بواسطة التقنية العالمية لتحديد المواقع GPS، وهي تساعدك في إيجاد جهازك الذكي في حالة سرقته من أحد اللصوص، وهذا في حالة اتصال موبايلك المفقود بيانات الهاتف أو Wi-Fi.

نسخة احتياطية لملفاتك 

ينصح الخبراء بإعداد نسخة احتياطية على هاتفك دائمًا، إذ تفيد هذه الخاصية في العديد من المواقف، خاصةً إذا تمت سرقة هاتفك أو حذفت صورك وفديوهاتك عن طريق الخطأ.

راقب أذوناتك

قد تعرضك الأذونات التي تعطيها للتطبيقات على هاتفك لخطر كبير، خاصة إذا كنت قد حملتها من مصادر غير موثوقة، فوقتها يتمكّن المتسللون من العثور على بياناتك بسهولة من خلالها، وذلك عن السماح لهم بتتبع كاميرتك وميكروفون جهازك وتحديد موقعك.

حدّث جهازك

إن الأشخاص الذين يهملون تحديثات بيانات هاتفهم وتطبيقاته هم فريسة سهلة الاصطياد للمتسللين والمخترقين، فالهواتف القديمة تعتبر عرضة للاختراق أكثر من غيرها، إذ تقضي تلك التحديثات على الثغرات المخفية التي قد يدخل لك المتطفلين من خلالها.

التزم بمتجر هاتفك 

عند تحميل التطبيقات من مصادر مجهولة، فإنك تذهب إلى المتسللين بنفسك، وتخاطر بأمان بياناتك ومعلوماتك الشخصية، فقد تكون هذه التطبيقات أو المواقع  مفيرسة، فإذا كنت من مستخدمي أجهزة آيفون فيرجى تثبيت تطبيقات من المتجر الرسمي لك «آب أستور»، وبالمثل لمستخدمي أندرويد الذين يجب عليهم الالتزام فقط بمتجر «جوجل بلاي».