| في اليوم العالمي للغة الإشارة.. 7 تطبيقات مهمة لمساعدة ذوي الهمم

الأشخاص ذوي الهمم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمعات، فهم قوة كبيرة لا يستهان بها ووصل عددهم إلى نحو مليار شخص عالميًا وفقًا للأمم المتحدة إلا أن كثيرًا منهم لا يستطيع التواصل مع الآخرين بشكل فعال، وهو ما جعل الأمم المتحدة تخصص أيا عالمية للاحتفال بهم والعمل على زيادة الوعي بكيفية التعامل معهم بالشكل السليم.

وفي الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر يحتفل العالم بالأسبوع العالمي للصم، واليوم العالمي للغة الإشارة، ومع تطور التكنولوجيا ظهرت العديد من التطبيقات التي تساعد في التواصل مع ذوي الهمم والقدرة على الفهم المتبادل ومساعدتهم لتلبية احتياجاتهم وفقًا لموقعي «access2mobility» و«Abilitynet» المتخصصين في خدمات ذوي الهمم.

تطبيقات لمساعدة ذوي الهمم

تعرف على تطبيقات لمساعدة ذوي الهمم وتسهيل عملية التواصل معهم والقائمة كالأتي:

1- Google Live Transcribe

تطبيق أطلقته جوجل يمكن من خلاله تحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب على الشاشة لمساعدة الأشخاص أصحاب المشاكل السمعية.

2- Roger voice

تطبيق يمكن استخدامه في المكالمات الهاتفية، إذ يعمل على تحويل الصوت لنص مكتوب ما يمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض دون مشكلة في الفهم.

3- Braci Sound Alert

تطبيق تُسجل الأصوات عليه ليعطي للشخص إضاءات مختلفة ليلاحظ حدوث الأصوات حوله كجرس إنذار أو رنين الهاتف أو غيرها من التنبيهات المهمة.

4- Be my eyes

تطبيق يعمل على مساعدة الأشخاص أصحاب المشاكل البصرية، من خلال توفير إمكانية الاستعانة بأحد الاشخاص من خلال مكالمة فيديو ليشرح لك ما يراه من خلال الكاميرا.

5- Wheel mate

تطبيق يتيح من خلال خدمة «GPS» البحث عن دورات المياه ومواقف السيارات التي يمكن الوصول إليها باستخدام الكراسي المتحركة.

6- تواصلي

تطبيق عربي لتسهيل التواصل مع أصحاب المشاكل السمعية من خلال تحويل الكلام المنطوق لمكتوب والعكس، إضافة لتحويل الكلام للغة اشارة في تصميم ثلاثي الأبعاد لتوضيح المعني.

7- قارئ الشاشة

تطبيق من شركة جوجل يمساعد أصحاب المشاكل البصرية من خلال قراءة النصوص على الشاشة وتمكينهم من سماع الرسائل المكتوبة ومعرفة المتصل ومعرفة أماكن البرامج والخيارات المختلفة على الشاشة.