بالصور.. معبد فيلة يستقبل 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدود


07:21 م


السبت 28 سبتمبر 2024

أسوان – إيهاب عمران:
استقبل معبد فيلة، اليوم السبت، 130 شابا وفتاة ضمن فعاليات الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، المنعقد بأسوان، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار “يهمنا الإنسان”، والمقام بالتزامن مع أنشطة المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”.
وكشف أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والمشرف التنفيذي للملتقى، تنظيم جولة للشباب داخل المعبد، للتعرف على تاريخه، الذي يعد واحدا من أبرز المعالم الأثرية في مصر القديمة، وتم استعراض الأهمية الدينية للمعبد، ودوره المحوري خلال الفترة البطلمية والرومانية في مصر.
كما أتيحت الفرصة للشباب للتعرف عن قرب على مجموعة متميزة من القطع الأثرية النادرة، وشملت الجولة شرحا وافيا حول النقوش البارزة على جدران المعبد، والتي تجسد قصصا تاريخية ودينية مهمة، إلى جانب استعراض الأعمال التي أنجزت لنقل المعبد إلى موقعه الحالي في جزيرة أجيليكا، بعد أن تم إنقاذه من الغرق ضمن مشروع إنقاذ آثار النوبة بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
و تعرف الشباب على العديد من النقوش والرسومات التى توثق ارتباط المصريين القدماء بالفن والموسيقى، كما تظهر نقوش على بعض الأعمدة وخاصة في مبنى “الماميزي” أو “بيت الولادة” طقوسا شبيهة بالعادات المصرية الحالية مثل احتفالية السبوع.
وأوضح مرشد الجولة أن من بين المعالم الأخرى البارزة في المعبد، معبد حتحور، ومقصورة “تراجان” ويعتبر من أبرز المعالم فى معبد فيلة، والذي يتميز بأعمدته الأربعة عشرة المزينة بنقوش من الزهور والنباتات، وتيجان الأعمدة التي تتخذ شكل رأس حتحور.
وأشار إلى ما يقدمه المعبد في عرض الصوت والضوء في المعبد ليلاً بلغات مختلفة، وكأنهم انتقلوا فى رحلة إلى الماضى من خلال إضاءة مبهرة وموسيقى جذابة مع صوت يسرد التاريخ والأحداث التي مرت بمصر القديمة والمعبد.