| طريقة تحديد تصنيف عدد نجوم الفنادق.. اعرف المعايير

عدد نجوم الفنادق يُعتبر نظاما عالميا يتم اللجوء إليه من أجل قياس مستويات الجودة والخدمات المقدمة من هذه المنشآت، حيث يتراوح هذا التصنيف ما بين نجمة واحدة إلى خمس نجوم، كما يعتمد على مجموعة مختلفة من المعايير والمقاييس التي تساهم في تقييم التجربة الفندقية، لكن يتساءل البعض كيف يتم تصنيف عدد نجوم الفنادق؟

معايير تصنيف نجوم الفنادق

في السياق ذاته، قال محمد كارم، الخبير السياحي، إن هناك مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها تحديد النجوم التي يصنف الفندق على أساسها، تأتي المرافق والخدمات في الفنادق في الدرجة الأولى، فضلاً عن غرف الفندق، التي يستحسن أن تكون مزودة بشبكة واي فاي.

كارم أوضح خلال تصريح لـ«»، أن الخدمات المقدمة تأتي في مقدمة العناصر المعتمدة للتصنيف، سواء كانت تلك الخدمات هي خدمة الغرف، أو الخدمة المقدمة من موظفي الاستقبال، مشيراً إلى عنصر النظافة والصيانة الدورية للمرافق الموجودة في الفندق، من أجل توفير سبل الراحة لنزلائها.

الخدمات التي يقدمها الفندق

الخبير السياحي أكد أن موقع الفندق إلى جانب الخدمات التي يقدمها تمثل نقطة مهمة في جذب الزوار، خاصة تلك الفنادق الموجودة في أماكن سياحية أو قريبة منها تساهم في مزايا الفندق، كما أكد أن المعايير تختلف من دولة لأخرى، وفقاً للثقافة المجتمعية السائدة في هذه الدولة.

مستوى النظافة وخدمة العملاء

محمد كارم أشار إلى أهمية مستوى النظافة في الغرف والمرافق العامة، فضلاً عن وجود حمامات سباحة، وصالات رياضية، ومطاعم، مشدداً على ضرورة وجود أنظمة أمان حديثة مثل كاميرات المراقبة، وخدمات الطوارئ.

كارم شدد أيضاً على ضرورة وجود خدمة عملاء متعلقة بتقييم الخدمات المقدمة للضيوف، وملاحظاتهم، ووجهات نظرهم حول تطوير الخدمات المقدمة في الفندق، والإطلالات والتي تتمثل في المناظر الطبيعية التي يمكن رؤيتها من الغرف والمرافق، خصوصاً إذا كانت تطل على معالم طبيعية أو حضارية.