| شريحة بلاكويل الجديدة.. لماذا أشاد بها أصحاب أشهر المنصات العالمية؟

أطلقت شركة NVIDIA المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية تقنية جديدة ستغير عالم الاتصالات في العالم، وهي شريحة Blackwell، التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، وحصلت على إشادات من أشهر المنصات العالمية، وفي السطور التالية نستعرض معلومات عن الشريحة وفقًا لما ورد عن الموقع الرسمي للشركة.

معلومات عن شريحة Blackwell الجديدة

شريحة شركة NVIDIA، الرائدة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية وأجهزة الذكاء الاصطناعي هي الأحدث من نوعها، وأطلق عليها اسم Blackwell تكريمًا لعالم الرياضيات ديفيد هارولد بلاكويل، وهي عبارة عن رقائق صغيرة من أشباه الموصلات التي تستخدم في إنشاء الرسومات والصور عن طريق إجراء حسابات رياضية بسرعات عالية، ويتم استعمالها في ألعاب الفيديو، ولكن مع التطور التي وصلت له الشريحة، سيتم استعمالها أيضًا في المركبات ذاتية القيادة وتعدين العملات المشفرة.

كما أعلنت الشركة أن Blackwell تتيح للمؤسسات العمل بتكلفة أقل واستهلاك طاقة أقل 25 مرة من سابقتها، كما أنها مميزة بـ6 تقنيات حوسبة سريعة جديدة، والتي تساعد على تصميم الأدوية بمساعدة الكمبيوتر، الحوسبة الكمومية، أتمتة التصميم الإلكتروني، معالجة البيانات، محاكاة الهندسة، والذكاء الاصطناعي التوليدي.

قال جينسن هوانج، مؤسس شركة إنفيديا ورئيسها التنفيذي: «سعينا على مدى ثلاثة عقود إلى تسريع الحوسبة، بهدف تمكين الاختراقات التحويلية مثل التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، وإن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو التكنولوجيا التي تحدد عصرنا، وبلاكويل هي المحرك لتشغيل هذه الثورة الصناعية الجديدة، وهذا من خلال العمل مع الشركات الأكثر ديناميكية في العالم، سنحقق وعد الذكاء الاصطناعي لكل صناعة»، وأضاف هوانج، أن سعر معالج الرسوميات الجديد سيكلف ما بين 30 و40 ألف دولار لكل وحدة.

المنصات التي ستعتمد على الشريحة الجديدة

هناك بعض المنصات التي من المتوقع أن تعتمد على شريحة Blackwell الجديدة، وهي ميتا، ميكروسوفت، Dell Technologies، جوجل، OpenAI، وOracle، وTesla، وxAI.

وقدوأشاد بعض أصحاب هذه المنصات بشدة بهذه الشريحة الجديدة، فقد ذكر مارك زوكربيرج، مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة Meta: «الذكاء الاصطناعي يدعم بالفعل كل شيء بدءًا من نماذج اللغة الكبيرة لدينا وحتى توصيات المحتوى والإعلانات وأنظمة الأمان، وسيصبح أكثر أهمية في المستقبل، ونتطلع إلى استخدام Blackwell من NVIDIA للمساعدة في تدريب نماذج Llama مفتوحة المصدر وبناء الجيل التالي من Meta AI ومنتجات المستهلك».

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI: «تقدم Blackwell قفزات هائلة في الأداء، وستسرع من قدرتنا على تقديم نماذج متطورة. نحن متحمسون لمواصلة العمل مع NVIDIA لتحسين الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي».

وذكر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وxAI: «لا يوجد حاليًا شيء أفضل من أجهزة NVIDIA للذكاء الاصطناعي».