| حافظ على الإنترنت.. 5 خطوات لتقليل استهلاك باقة الموبايل «داتا»

باقات الإنترنت الخاصة بالهاتف الذكي، تختلف في التعامل عن باقات الواي فاي، إذ يمكن للأولى أن تُستهلك بسبب الفيديوهات أو تشغيل التطبيقات في الخلفية بشكل دائم، ولتجنب الاستهلاك المرتفع لباقات الموبايل واستنفادها، يمكنك من خلال عدة خطوات اكتشاف استهلاك التطبيقات للإنترنت وتوزيعها بشكل صحيح.

5 خطوات لتقليل استهلاك باقة الموبايل داتا

وبحسب موقع «How To geek» التقني، هناك 5 خطوات لتقليل استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بالموبايل «داتا»، والتحكم في استهلاكك، وهي كالتالي:

1- تفعيل وضع حفظ الطاقة

يمكنك الاستفادة من وضع توفير الطاقة المرتبط ببيانات الهاتف، للحفاظ على الباقة الخاصة بك وتقليل الاستهلاك، ومن خلال تفعيل وضع حفظ الطاقة، يتخذ هاتفك العديد من الإجراءات، منها إيقاف مزامنة التطبيقات للبيانات واسغلال الإنترنت في الخلفية، واقتصار استهلاك الإنترنت على التطبيقات المستخدمة.

2- استخدم تطبيقات من فئة «Lite»

توفر العديد من شركات التواصل الاجتماعي، نسخ أخف من التطبيقات الخاصة بها، مثل: «فيسبوك لايت»، و«إنستجرام لايت»، و«إكس لايت»، وغيرها من التطبيقات الشهيرة.

توفر النسخ الأخف من هذه التطبيقات ميزة الحفاظ على مساحة الهاتف، وتقليل استهلاك الإنترنت بشكل ملحوظ، بينما تفقد في المقابل السلاسة في التعامل مع هذه التطبيقات والمميزات التي تتطلب استهلاك أكثر أرتفاعًا للإنترنت.

3- إغلاق التحميل التلقائي للتطبيقات

تنفذ العديد من التطبيقات، عمليات التحميل بشكل تلقائي، مثل تنزيل تطبيق واتساب الصور والفيديوهات بشكل تلقائي، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الإنترنت وزيادة سرعة انتهاء الباقة، ويمكنك إيقاف عمليات التحميل التلقائية بعدة طرق، وفقًا لكل تطبيق.

ولإيقاف التحميل التلقائي في واتساب، يمكنك الدخول للإعدادات، ثم اختيار البيانات والتخزين، وإيقاف التحميل التلقائي أو تقييد بوجود الواي فاي.

4- استخدام الخرائط في وضع عدم الاتصال 

استخدام الخرائط من خلال الإنترنت الخاص بالهاتف أحد أسباب ارتفاع استهلاكها، ويمكن تحميل الخرائط عند اتصالك بشبكة واي فاي واستخدامها في وضع عدم الاتصال لاحقًأ.

5- مشاهدة الفيديوهات بجودة أقل 

لا يحبذ مشاهدة الفيديوهات من خلال باقة الإنترنت الخاصة بالهاتف، لكن في حال اضطرارك يفضل أن تحدد الجودة الخاصة بالفيديو وملاحظتها لتجنب ارتفاعها بشكل تلقائي، حتى لا تتسبب في ارتفاع استهلاك الباقة.

ويمكنك تقليل الجودة الخاصة بالفيديوهات بأشكال مختلفة، وفقًا للمنصة التي تستخدمها، لكن مع أغلب هذه المنصات يمكنك اتباع الطريقة المستخدمة في تطبيق يوتيوب، لتقليل الجودة الخاصة بفيديوهاته، إذ يمكنك اختيار إعدادت الفيديو بعد تشغيله، ثم اختيار الجودة، وأخيرا توفير الطاقة.