| حدد هدفك من الخطة.. نصائح لعمل نظام غذائي باستخدام ChatGPT

كل يوم يكشف الذكاء الاصطناعي بأدواته الجديدة، وتطوراته الحديثة عن جديد، حيث يدخل في مجالات عديدة منها الصحية والتعليمية، وغيرها الكثير، ولم يترك مجالا إلا ودخله من أوسع أبوابه، ومن بين أدواته ChatGPT التابع لشركة OpenAI الذي يمكن استخدامه في مجالات كثيرة ومنها وضع نظام غذائي.

نصائح لوضع نظام غذائي من خلال «ChatGPT» 

وحسبما ذكرت مجلة «India Today»، يمكن استخدام ChatGPT وهو أحد أدوات الذكاء الاصطناعي من أجل وضع خطة لنظام غذائي يتناسب مع الأوضاع الصحية للمستخدم، وإليك النصائح الواجب أخذها في الاعتبار قبل الاستعانة بالـ«ChatGPT» في وضع نظام غذائي.

حدد أهدافك

الخطوة الأولى لوضع خطة نظام غذائي، هي تحديد الهدف منها، سواء إذا كان الهدف منها هو زيادة الوزن أو إنقاصه.

تدوين الحالة الصحية

جمع معلومات تتعلق بالحالة الصحية، بما في ذلك الطول والوزن أو قيود غذائية محددة، مرتبطة بأي أمراض مزمنة، كل هذه المعلومات يمكنها مساعدة الذكاء الاصطناعي بتعديل الخطة وفقًا لذلك، على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من وجود المرض السكري، أو الضغط فيجب إعطاء هذه المعلومة إلى ChatGPT لإنشاء خطة وجبات وفقًا لذلك.

تحديد هدف السعرات الحرارية

السعرات الحرارية تؤدي دورًا مهمًا في تحديد خطة نظامك الغذائي، والذي يتم تحديدها بناءاً عن الهدف الأساسي من الخطة سواء كان زيادة الوزن، أو إنقاصه، إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فيجب أن يكون عدد السعرات الحرارية أقل، والعكس صحيح.

تجميع معلوماتك

بعد تجميع المعلومات المرتبطة بأوضاعك الصحية، يمكنك دمجها معاً وتقديمها لـ«ChatGPT» من أجل مساعدتك على الوصول لنظام غذائي جيد، كما يمكن تحديد الميزانية، بحيث يتم التأكد من أن الوجبات مصممة لتناسب متطلباتك.

التحقق من المعلومات باستشارة المتخصصين

رغم أن الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT يمكن أن يقدم اقتراحات ومعلومات قيمة، فإنه يجب الأخذ في الاعتبار استشارة المتخصصين في الرعاية الصحية للحصول على المشورة الطبية الصحيحة.