| ميزة جديدة من Google Photos.. تكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

التطور الضخم لأدوات الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين يمكن توظيفه في مختلف المهام، ومع تزايد القلق حول استخدام هذه الأدوات تقوم الشركات بإطلاق أدوات تمكن المستخدمين من التحقق من الصور والنصوص المولدة بواسطة هذه الأدوات، وفي هذا السياق أعلنت شركة جوجل خطتها لإرسال تحديث لتطبيق الصور الخاص بها يمكن المستخدمين من اكتشاف الصور الحقيقية والمولدة بواسسطة «Ai»، وفقًا لمجلة «Forbes» الأمريكية.

تحديث صور جوجل 

في ظل محاولات تقنين استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والحد من الاستخدامات السلبية لها، قامت شركة جوجل الرائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا بالإعلان عن تحديثها القادم لتطبيق «صور جوجل» كما أعلنت عن ميزة جديدة من Google Photos، لتمكين المستخدمين من اكتشاف الصور المولدة والمعدلة بأدوات الذكاء الاصطناعي.

التحديث التي أعلنت جوجل عن إرساله قريبًا سيتمكن من كشف الصور التي تم توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في صناعتها أو تعديلها من خلال البرمجيات الخاصة بالصورة ككود «XML» المخصص لتحديد مصدر الصورة، مما يمكن هذه البرمجيات من جمع المعلومات المختلفة واضافتها في معلومات الصورة مما يمكن المستخدم من تحديد المصدر والأدوات المستخدمة وغيرها من المعلومات المهمه لتجنب الوقوع في فخ الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

ميزة جديدة من Google Photos

في ظل محاولات الحد من استخدام هذه الأدوات بشكل سلبي، مع إتاحة إمكانية توظيفها في المهام المختلفة أعلنت جوجل من قبل عن إضافة شعار على الصور المولدة بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها كاداة «Gemini» لتنبيه المستخدمين أن الصورة ليست حقيقيه، تتكون العبارة من إخطار للمستخدمين بأن هذه الصورة صُنعت بواسطة أداة جوجل للذكاء الاصطناعي «Made with Google AI».

يذكر أن التحديث لم يصل بعد للمستخدمين، لكن من المتوقع أصدره قريبًا ووصوله لمستخدمي تطبيق «Google Photos» خلال التحديث القادم.