| جزيرة النباتات في أسوان.. عمرها 125 سنة والدخول بـ10 جنيهات

محافظة أسوان تحتوى على العديد من الأماكن السياحية، التي تشكل جذبا للعديد من السياح على اختلاف جنسياتهم، ليس على مستوى المتاحف والمعابد التي تعبر عن الحضارة المصرية القديمة فحسب، بل يوجد أيضا مزارات مميزة مثل جزيرة النباتات التي تصنف أنها من أهم المزارات السياحية في المحافظة الجنوبية.

جزيرة النباتات تجذب السياح

وحسبما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، فإن جزيرة النباتات في أسوان تعتبر أقدم حديقة نباتات في العالم، حيث شهدت زيارة عدد من الشخصيات البارزة مثل الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى، جوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا على سبيل المثال، كما تقع الحديقة على جزيرة بأكملها، وتحتوى على العديد من الأشجار والنباتات النادرة، حيث أن سعرها للزائر المصري 10 جنيهات، وللأجنبي 60 جنيها.

 أشجار خشبية بجزيرة النباتات

في السياق ذاته، قالت ياسمين يحيي المعيدة في كلية الاثار والتراث الحضاري في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في أسوان، إن جزيرة النباتات تتكون من 27 حوضا، كما يوجد بها الكثير من أنواع النباتات، منها النباتات العطرية والأشجار الخشبية مثل الأبنود والصندل والأشجار الاستوائية وشبه الاستوائية، ومن أمثلة النباتات العطرية السواك والتمر هندي والكركدية والزنجبيل النادرة.

 وأوضحت في تصريح لـ«»، أنه إلى جانب الأشجار السابقة يوجد نباتات التوابل ونباتات الزينة المكونة من 114عيلة نباتية، مقسمين لـ740 نوعا، كما يوجد قسم خاصة بالعينات النباتية، وترتيبها وفقًا للترتيب الأبجدي للعينات النباتية، والتي يندرج تحتها 106 عينات وأكثر من 350 جنسا، وأكثر من 500 نوع.

أصل جزيرة النباتات في أسوان

مسميات كثيرة أُطلقت على جزيرة النباتات بحسب الهيئة العامة للاستعلامات، منها حديقة النطرون بعدما استوطنها النوبيون، فيما أسماها الإنجليز جزيرة الرادار بعد تحويلها لقاعدة عسكرية في حين سماها الملك فؤاد الأول بجزيرة الملك، وصولاً إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي سماها أخيرا بـ جزيرة النباتات.

المعيدة في كلية الآثار والتراث الحضاري، أشارت إلى أن جزيرة النباتات في أسوان تحتوى على المتحف النباتي، وبنك البذور، والذي يحتوى على بذور من كل النباتات الموجودة في الجزيرة، كما يوجد معمل لزراعة الأنسجة، وتعتبر زيارة الجزيرة تجربة فريدة لمن يقرر ذلك سواء كان في زيارة عائلية أو فردية حيث توجد بها نباتات لا توجد ف أماكن أخرى، مؤكدة أن الجزيرة عمرها 125 عاما.