| كمامة ذكية تكشف تفاصيل الإصابة بالربو والأمراض الرئوية.. كيف تعمل؟

مع استمرار الذكاء الاصطناعي في تطوراته من خلال التقنيات المبتكرة في مجالات الصحة والتعليم والصناعة وغيرها الكثير، ابتكر مجموعة من الباحثين كمامة ذكية تسمى «EBCare» تساهم في اكتشاف المشكلات الصحية للشخص من خلال أنفاسه، وفقا ما أوردته صحيفة «The Guardian» البريطانية.

الكمامة يمكنها نقل حالة الصحية للمستخدم

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أنّ الكمامة يمكنها نقل الحالة الصحية للمستخدم من خلال البلوتوث، وأوضح البروفيسور وي جاو، أستاذ الهندسة الطبية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أنّ التقنية تعمل على تحليل التنفس من أجل الوصول للحالة الصحية للمستخدم.

بيان من المعهد

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أصدر بيانا بشأن الكمامة الذكية، أشار خلاله إلى أنّها صممت لفحص حالات التهاب الجهاز التنفسي والانسداد الرئوي، موضحا أنّ التكنولوجيا ستساهم في إحداث ثورة في مراقبة صحة الجهاز التنفسي.

البيان أوضح أيضا أنّ الكمامة الذكية يمكن استخدامها لمراقبة الالتهابات التنفسية، وأنّ المعهد يأمل ألا تتجاوز الأمراض التنفسية، والمساهمة في علاج أمراض القلب، والأمراض المعدية وكذلك الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي.

دراسة المعهد على 29 شخصا

في السياق ذاته، كشفت شبكة Fox News الأمريكية، عن دراسة أجراها معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا على 29 شخصا وارتدوا القناع في ظروف الحياة العادية، وكشف عن أنّ 10 من ضمن المشاركين مدخنون، في حين 10 مصابين بالربو، و9 آخرين يعانون من أمراض رئوية، إذ تمكنت من الكشف عن مؤشرات الربو إلى جانب الأمراض الرئوية، إلى جانب الكشف عن أمراض الكلى.

هل الفكرة تتمثل في أن تحل الكمامة محل التشخيص الطبي؟

جاو أوضح أنّ الفكرة لا تتلخص في أن يحل القناع الذكي محل التشخيص الطبي التقليدي، بل توفير إنذار مبكر من خلال المراقبة الصحية وتحديد التغيرات الفسيولوجية الدقيقة قبل أن تتطور إلى حالات أكثر خطورة، ما يتيح للأفراد الفرصة لاتخاذ خطوات استباقية في إدارة صحتهم.