| بعد تحذير ناسا.. خبير تكنولوجي يكشف تأثير العواصف الشمسية على الإنترنت

عواصف شمسية حذّرت منها وكالة ناسا الفضائية، قد تؤثر بشكل كبير على انقطاع الإنترنت عن العالم، حسب ما أشارت صحيفة «Daily Mail» البريطانية، موضحة أنّ العواصف قد تتسبب في انقطاع الإنترنت عن العالم لأسابيع، وهو ما قد يتسبب في تعطل خدمات الإنترنت وأقمار GPS مع انقطاع التيار الكهربائي لأسابيع.

 تداعيات العاصفة الشمسية على الإنترنت

في السياق ذاته، قال المهندس شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ العاصفة الشمسية سينتج عنها تشويش على الأقمار الصناعية، والتداخل مع إشارات الإنترنت، ما يؤدس لضعف الاتصال أو انقطاعه تماما، خاصة في الأماكن التي تعتمد على الأقمار الصناعية، نظرا لعدم توافر فيها شبكات أرضية.

المهندس شريف إسكندر أوضح في تصريح لـ«» أنّ تأثير العاصفة يؤثر على النظام العالمي للملاحة (GPS)، نظرا لاعتماد أنظمة الاتصالات والإنترنت على الإشارات الصادرة من النظام، خاصة في مجال الأنشطة المرتبطة بالبنوك.

زيادة الهجمات الإلكترونية وإتلاف أجهزة الاستشعار

خبير تكنولوجيا المعلومات تابع في كشف التداعيات الناتجة عن هذه العاصفة، أنّها ستساهم في زيادة الهجمات الإلكترونية وإعطاء فرصة أكبر للمتسللين لاستغلال تعطيل أنظمة الأمان وخوادم الإنترنت، وشن هجمات على شركات أو مؤسسات فضلا عن انقطاع الإنترنت بشكل كبير.

إسكندر أشار إلى أنّ العاصفة ستساهم في إتلاف أجهزة الاستشعار، فالأقمار الصناعية تحتوي على أجهزة استشعار تستخدم لتوجيه الإشارات بدقة، وقد تؤدي العواصف الشمسية إلى انحراف أو تعطيل هذه الأجهزة، ما يجعل الأقمار الصناعية غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح.

المهندس شريف إسكندر أنهى تصريحاته قائلا: «العواصف الشمسية تشكل تهديد حقيقي للبنية التحتية الفضائية التي تدعم الإنترنت حول العالم، ما يدعو للدول لأخذ العواصف بعين الاعتبار هذه العواصف، وما يمكن أن ينتج عنها من تعطل في شبكات الاتصال، ومحطات الطاقة، وبالتالي يمكن أن ينتج عنها خسائر للبلاد والحكومات.