بوتين: نظام عالمي متعدد الأقطاب يتشكل في «بريكس»

أعلنت مجموعة «بريكس» الموافقة على انضمام 10 «دول شريكة» جديدة. وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إن «بريكس» اتفقت على معايير مهمة للدولة الشريكة، وستشهد المجموعة المزيد من التوسع عبر هذا الانتقاء، وفقاً لحساب «بريكس» على موقع «إكس». وبحسب قوله، فقد تم الاتفاق على قائمة تضم 13 دولة، لكن لم يتم الإعلان عنها بعد.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن قمة دول مجموعة بريكس التي تستضيفها بلاده تشهد تشكيل «نظام عالمي متعدد الأقطاب»، مؤكداً رغبة موسكو في مواجهة الهيمنة الغربية.

وأضاف في كلمة أمام زعماء دول التكتل خلال الافتتاح الرسمي للقمة، اليوم (الأربعاء)، أن مسار تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب جارٍ حاليا، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه.

وأكد أن دول بريكس تظهر مسؤوليتها عن الوضع في العالم بالأفعال وليس بالأقوال، لافتا إلى أن التكتل يمتلك إمكانات اقتصادية وعلمية وديموغرافية وسياسية هائلة.

ولفت بوتين إلى أن كل الجهود تنصب لتعميق التعاون بين دول بريكس على مستوى السياسة والأمن والاقتصاد والمجالات الإنسانية. وكشف الرئيس الروسي أن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة. وأضاف أن المجموعة ستناقش التوسع خلال الاجتماع مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة.

وانطلقت قمة قادة دول مجموعة «بريكس» السادسة عشر في مدينة قازان التي تستضيفها روسيا، بمشاركة قادة وزعماء الدول الأعضاء.

وتستمر فعاليات القمة في مركز المعارض الدولي «قازان إكسبو» خلال الفترة من 22 إلى 24 من شهر أكتوبر 2024.

وتعقد القمة في دورتها هذا العام تحت شعار«التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين» بمشاركة قادة عدد من دول المجموعة ورؤساء حكوماتها بجانب ممثلي الدول المدعوة.

ويناقش رؤساء الوفود خلال القمة الجوانب الأكثر إلحاحاً في جدول الأعمال العالمي وتبادل وجهات النظر حول موضوع التعاون بين دول بريكس على الساحة الدولية، بما في ذلك حل عدد من الصراعات الإقليمية الحادة.

وفي هذا العام، انضمت الإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران إلى «بريكس».

ومن المقرر أن يتبنى الزعماء في نهاية الاجتماع الموسع إعلان قازان ـ وهو وثيقة شاملة تلخص إنجازات المنتدى، بل وأيضا إنجازات الرئاسة الروسية بالكامل.